البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

الأسهم الأمريكية تنهي سلسلة مكاسب على مدار 5 أسابيع

الأسهم الأمريكية
الأسهم الأمريكية

أنهت الأسهم الأمريكية، يوم الجمعة 16 فبراير، سلسلة انتصارات استمرت على مدار الخمسة أسابيع الماضية، وذلك بعد بيانات عززت المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد لا يخفض أسعار الفائدة إلا في وقت متأخر عما كان متوقعاً هذا العام.

وتراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.5% ليغلق عند 5005.57 نقطة، كما انخفض مؤشر Dow jones الصناعي بنسبة 0.37% ليغلق عند 38627.47 نقطة، فيما نزل مؤشر Nasdaq بنسبة 0.82% مغلقاً عند 15775.65 نقطة.

وخلال الأسبوع، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.42%، وانخفض Dow jones بنسبة 0.11%، كذلك تراجع Nasdaq بنسبة 1.34%، وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وارتفعت أسعار المنتجين في أمريكا بأكبر وتيرة منذ أغسطس خلال يناير، وبأكثر من توقعات المحللين، ووفقاً للبيانات الصادرة الجمعة من مكتب إحصاءات العمل، صعدت أسعار المنتجين في أمريكا بنحو 0.3% الشهر الماضي، مقابل توقعات زيادتها بنسبة 0.1% وبعد تراجع بنحو 0.1% في ديسمبر أما مؤشر أسعار المنتجين الأساسي الذي يستثني الغذاء والطاقة فارتفع 0.5% مقابل توقعات زيادته بنحو 0.1%.

وقفز عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات فوق 4.3% بعد قراءة مؤشر أسعار المنتجين الساخنة وارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين إلى 4.7%، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر.

وكان الأسبوع مليئاً بالتقلبات بالنسبة للأسهم، حيث يقوم المستثمرون بتقييم اتجاه الاقتصاد الأمريكي بعناية ومتى قد يقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة وسجل Dow jones أكبر انخفاض يومي منذ ما يقرب من عام، الثلاثاء 23 فبراير، بعد أن بلغت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي لشهر يناير 3.1%، وهو أعلى من توقعات الاقتصاديين التي استطلعت Dow jones آراءها والتي بلغت 2.9%.

ونقلت شبكة CNBC عن الرئيس التنفيذي لشركة AXS Investments، جريج باسوك، قوله “يجب على المستثمرين الاستعداد لمزيد من التقلبات على المدى القريب في المستقبل”، مشيراً إلى أنه حتى وقت قريب، كان معظم المستثمرين واثقين من أن تخفيضات أسعار الفائدة ستبدأ في النصف الأول من العام، ويبدو من المرجح أن بنك الاحتياطي الفدرالي سوف يؤجل حتى النصف الثاني.

وأضاف أن السوق المتأرجحة تعكس حقًا لعبة شد الحبل هذه بين التضخم المرتفع - الذي يشير إلى عدم وجود تخفيضات في أسعار الفائدة على المدى القريب - والأرباح القوية وغيرها من علامات الاقتصاد القوي، مما يؤكد اعتقاد المستثمرين بأن هناك المزيد من النمو.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك