البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

ارتفاع أسعار النفط مع توقعات وكالة الطاقة بنمو الطلب

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط عند التسوية، اليوم الخميس، مع انضمام وكالة الطاقة الدولية إلى مجموعة المنتجين أوبك في توقع نمو قوي للطلب العالمي على النفط، وفي الوقت الذي عطل فيه الطقس الشتوي البارد إنتاج الخام الأمريكي بينما أعلنت الحكومة عن انخفاض أسبوعي كبير في مخزونات الخام.

ويشعر تجار النفط بالقلق إزاء المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن باكستان نفذت ضربات داخل إيران، استهدفت المسلحين الانفصاليين البلوش، بعد يومين من الضربات الإيرانية داخل الأراضي الباكستانية، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

خام برنت يسجل 79.13 دولارًا للبرميل

وربحت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 1.24 دولار، أو 1.59%، إلى 79.13 دولار للبرميل وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.54 دولار، أو 2.12%، إلى 74.10 دولار، عند التسوية.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، عن انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام بمقدار 2.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 يناير.

وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في بنك يو بي إس، "الخوف من زيادة كبيرة أخرى في إجمالي المخزونات لم يتحقق، مما يدعم الأسعار بشكل متواضع".

وأوضح التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، أنها تتوقع نمو الطلب على النفط بمقدار 1.24 مليون برميل يوميا في عام 2024، بزيادة 180 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

وقالت منظمة البلدان المنتجة للنفط "أوبك" يوم الأربعاء، إنها تتوقع نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا هذا العام، دون تغيير عن توقعاتها في ديسمبر. وقالت المجموعة أيضًا إن الطلب على النفط من المتوقع أن يرتفع بقوة 1.85 مليون برميل يوميًا في 2025 إلى 106.21 مليون برميل يوميًا.

وأشار فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية في منتدى رويترز للأسواق العالمية، إلى أنه يتوقع أن تكون أسواق النفط "مريحة ومتوازنة" هذا العام على الرغم من التوترات في الشرق الأوسط وزيادة العرض وتباطؤ نمو الطلب.

وفي الولايات المتحدة، ظل نحو 40% من إنتاج النفط في ولاية داكوتا الشمالية متوقفاً بسبب الطقس البارد الشديد والتحديات التشغيلية، حسبما ذكرت أكبر هيئة لخطوط الأنابيب في الولاية المنتجة للنفط، يوم الأربعاء.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن الولايات المتحدة أنتجت الأسبوع الماضي رقما قياسيا آخر بلغ 13.3 مليون برميل يوميا من النفط الخام.

وقال إحسان خومان، المحلل في بنك MUFG، إن تداول النفط في نطاق محدود في الأيام الأخيرة يعزز السرد القائل بأن المستثمرين يتجاهلون المخاوف من أن الناقلات قد تكون معرضة لخطر الهجمات في البحر الأحمر.

وأظهرت بيانات تتبع السفن، أن ناقلات النفط التي حولت مسارها بعيدًا عن البحر الأحمر عادت أدراجها ومرت عبر مضيق باب المندب، على الرغم من استمرار التوترات في المنطقة في تعطيل الشحن والتجارة العالمية.

وأجبرت الهجمات التي شنها المسلحون الحوثيون المتمركزون في اليمن على السفن في البحر الأحمر، العديد من الشركات على تحويل مسار الشحنات حول أفريقيا، مما زاد من أوقات الرحلات وتكاليفها، كما شنت الولايات المتحدة يوم الأربعاء جولة أخرى من الضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن ردا على الهجمات على السفن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك