البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

أسعار النفط تنخفض بعد إعلان أنجولا انسحابها من أوبك

النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط عند التسوية اليوم الخميس، بعد أن قالت أنجولا إنها ستخرج من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، مما أثار تساؤلات بشأن جهود مجموعة المنتجين لدعم الأسعار عن طريق الحد من الإمدادات العالمية.

خام برنت يسجل 79.39 دولارًا للبرميل

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت على انخفاض 31 سنتا عند 79.39 دولارا للبرميل وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا إلى 73.89 دولارا للبرميل، وفي وقت سابق من الجلسة انخفض الخامان القياسيان أكثر من دولار بعد أن قالت أنغولا إنها تخطط لمغادرة المجموعة.

وقال ديامانتينو أزيفيدو وزير النفط الأنجولي، إن عضوية بلاده في أوبك لا تخدم مصالحها وقامت مجموعة المنتجين التي تقودها السعودية في الأشهر الأخيرة بحشد الدعم لتعميق تخفيضات الإنتاج وتعزيز أسعار النفط.

وأوضح مات سميث من شركة كبلر لتتبع الشحن، "يبدو أن أوبك تخسر معركة إبقاء الأسعار مرتفعة"، مشيرا إلى أن المنتجين من خارج أوبك مثل الولايات المتحدة كثفوا جهودهم لسد فجوة العرض.

أنجولا تنتج 1.1 مليون برميل يوميًا 

وتنتج أنجولا نحو 1.1 مليون برميل يوميا مقارنة مع 28 مليون برميل يوميا للمجموعة بأكملها،  وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وأضاف سميث، أن خروج البلاد يثير تساؤلات حول تماسك واتجاه أوبك، رغم أنها من أصغر المنتجين وقد يكون لخروجها تأثير محدود على الإمدادات العالمية.

وفي اجتماع عقد في نوفمبر، احتجت أنجولا على قرار أوبك خفض حصتها الإنتاجية لعام 2024 للمساعدة في دعم أسعار النفط.

وبشكل منفصل، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن إنتاج الخام الأميركي ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، ارتفاعا من أعلى مستوى سابق على الإطلاق عند 13.2 مليون برميل يوميا.

وقال تيم سنايدر، الاقتصادي في شركة ماتادور إيكونوميكس في دالاس، "الولايات المتحدة تستعد لزيادة الإنتاج في حوض بيرميان وفي جميع أنحاء البلاد".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك