البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

ارتفاع أسعار النفط مع تزايد المخاوف بشأن الهجمات في البحر الأحمر

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1.5% عند التسوية، اليوم الاثنين 18 ديسمبر، مع تزايد المخاوف بشأن الهجمات في البحر الأحمر.

خام برنت يسجل 77.95 دولارًا للبرميل

وسجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي ارتفاعاً بـ 1.04 دولار، بنسبة 1.46% عند التسوية، لتصل إلى 72.47 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعاً بـ 1.40 دولار، وبنسبة 1.83% عند التسوية، لتصل إلى 77.95 دولار للبرميل.

وتتصاعد التوترات في البحر الأحمر، مع استهداف الحوثيين للسفن التجارية، الأمر الذي دفع بعدد من شركات الشحن العالمية إلى إيقاف المرور من البحر الأحمر، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية".

من بين تلك الشركات، شركة BP البريطانية، والتي أصدرت بياناً الاثنين 18 ديسمبر أكدت خلاله أنها ستوقف جميع شحنات ناقلات النفط عبر البحر الأحمر، وذلك بعد تدهور الوضع الأمني في منطقة البحر الأحمر، وهو ما استدعى وقف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتاً.

وقالت الشركة، "في ضوء الوضع الأمني المتدهور للشحن في البحر الأحمر، قررت شركة بريتيش بتروليوم إيقاف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتًا".

وانعكست تلك التطورات على أسواق النفط بشكل لافت، وسط مخاوف من تأثر حركة التجارية العالمية، لما يمثله البحر الأحمر من أهمية استراتيجية في التجارة.

ويعد باب المندب أحد أهم الطرق في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد القريب بالإضافة إلى السلع المتجهة شرقا إلى آسيا ومنها النفط الروسي.

جولدمان ساكس يخفض توقعاته لسعر خام برنت في 2024

وقلص بنك جولدمان ساكس Goldman Sachs توقعاته لسعر خام برنت في 2024 بعشر دولارات للبرميل إلى ما يتراوح بين 70 و90 دولارا، وأشار إلى أن الإنتاج القوي من الولايات المتحدة سيخفف من أي ارتفاع في أسعار النفط.

وقال محللوه في مذكرة، الأحد 18 ديسمبر ، "ما زلنا نتوقع تحرك الأسعار ضمن نطاق محدد، وأن تكون تقلبات الأسعار متوسطة فقط في 2024، ومن المفترض أن تحد الطاقة الفائضة المرتفعة، للتعامل مع الصدمات التي تقلل الإمدادات، من التحركات الصعودية للأسعار".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك