البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

أسعار النفط تحقق أول مكاسب أسبوعية في شهرين

النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط عند التسوية، بنهاية تعاملات اليوم الجمعة 15 ديسمبر، لكنها حققت أول مكاسب أسبوعية في شهرين، وذلك وسط قرارات البنوك المركزية بتثبيت أسعار الفائدة.

خام برنت يسجل 76.55 دولارًا للبرميل

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بحوالي 15 سنتاً أو 0.21% لتصل عند التسوية إلى 71.43 دولار للبرميل، كذلك تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 6 سنتات أو 0.08% لتصل عند التسوية إلى 76.55 دولار للبرميل بنهاية تعاملات الجمعة.

وتعثرت السوق في وقت سابق من الجلسة بعدما أظهر مسح لنشاط التصنيع الصادر عن بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك حدوث تراجع في الطلبيات الجديدة للشهر الثالث، وهو ما قد يكون مؤشرا على ضعف حجم الطلب على النفط في العام المقبل.

وتأثر المتعاملون أيضا بتعليقات من جون وليامز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك اليوم الجمعة حول الآمال في خفض أسعار الفائدة في العام المقبل، فيما انخفض الدولار لأدنى مستوى في 4 أشهر الخميس 14 ديسمبر بعد تعليقات باول التي توقع فيها خفض تكاليف الاقتراض في 2024.

وكانت العقود الآجلة لخام برنت قد أنهت الأسبوع الماضي عند 75.25 دولار للبرميل كذلك أنهت العقود الآجلة للخام الأمريكي الأسبوع المنتهي في 8 ديسمبر عند 70.51 دولار للبرميل، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الاستهلاك العالمي من النفط 1.1 مليون برميل يومياً العام المقبل، وهو ما يشير إلى زيادة بمقدار 130 ألف برميل يومياً عن التقديرات السابقة.

وفي التقرير الشهري لأوبك، أبقت المنظمة على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير عند 2.5 مليون برميل يومياً في 2023، كما أبقت على التقديرات لمستويات الطلب في العام المقبل عند 29.9 مليون برميل يومياً، كما استفادت الأسعار من إعلان الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع أنه سيخفض على الأرجح تكاليف الاقتراض العام المقبل.

وتوقع مشاركون في مسح لـ CNBC، أن يبدأ الفدرالي في خفض الفائدة في 2024 "لكن ليس بالوتيرة المتوقعة"، مشيرين إلى خفض محتمل قدره 85 نقطة أساس خلال العام، وذلك خلافاً لما تُظهره توقعات أسواق العقود الآجلة "120 نقطة أساس".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك