البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

خلال الفترة المقبلة

شعبة المستلزمات الطبية: إنتاج 500 ألف كمامة يوميًا

الدكتور على عوف رئيس
الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية والمستلزمات الطبية

قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية والمستلزمات الطبية، ان حجم انتاج المصانع من الكمامات يبلغ حوالى 400 ألف كمامة حاليا، متوقعا زيادة الانتاج إلى نصف مليون كمامة خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد تزايد الطلب عليها بشكل كبير عقب قرار الحكومة بالزام المواطنين ارتدائها فى الأماكن العامة.

وقررت الحكومة الزام المواطنين بارتداء الكمامات داخل المصالح الحكومية ووسائل النقل العام والجماعى والأماكن المغلقة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتضمن القرار منع دخول أى مواطن للمنشأت الحكومية، دون ارتداء الكمامة الواقية، مع الحفاظ على تباعد المسافات بينهم، أثناء التواجد بالتجمعات حفاظا على الصحة العامة.

وأضاف عوف، أنه يوجد داخل مصر حوالى 10 مصانع خاصة بانتاج الكمامات الطبية، لافتا إلى أنه تم توفير خطوط الانتاج الخاصة بالكمامات منذ أزمة مرض أنفلونزا الخنازير خلال عام 2008، وكانت وقتها تنتج ما يقرب من نحو 80 مليون كمامة سنويا، موضحا أنه عقب هذه الأزمة بدأت خطوط إنتاج هذه المصانع تتراجع وأصبحت تنتج فقط حوالى 60 مليون كمامة سنويا.

وأوضح رئيس الشعبة، أن مصر تستورد ثلاثة أضعاف انتاجها من هذه الكمامات من الصين، مشيرا إلى أنه يتم استيراد ما يتراوح بين 200 إلى 300 مليون كمامة سنويا، موضحا أن تكلفة المنتج الصينى أقل من النصف فى حالة تصنيعه فى مصر، لافتا إلى أن الصين تنتج كميات كبيرة من الكمامات الطبية وبالتالى فتكلفتها أقل بكثير من التصنيع المحلى.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، أعلنت شروط تصنيع الكمامات القماش بمصانع الملابس، وتتمثل هذه الشروط فى أن تغطى الكمامة العازلة الأنف والفم والذقن بالكامل، وأن تتكون الكمامة من عدة طبقات بحد أدنى طبقتين، على أن تراعى أحكام المقاس على وجه المستخدم.

كما تتضمن الشروط التى وضعتها وزارة التجارة أيضا، أن تكون هذه الكمامة مصنوعة من خيوط معينة تحقق الأمان والسلامة للمستهلك بحيث تكون خالية من الوبرة، وذلك منعا لتعرض الجهاز التنفسى لمشاكل صحية.

وبحسب الشروط فإنه يمكن غسل الكمامة 25 مرة ويجب على المنتج أن يضع على غلاف الكمامة طريقة استخدامها.

وتعد الكمامة عبارة عن ماسك عازل للفيروسات، ومزودة بفلتر صمامى، وينصح بارتدائها فى المواصلات العامة والأماكن المزدحمة والمستشفيات، كما أنها تستعمل مرة واحدة فقط، ويجب التخلص منها بعد كل استعمال، لأنه عندما تصبح الكمامة رطبة، تنخفض فعاليتها، وتصبح غير قادرة على منع وصول الفيروسات.

ويتراوح سعر الكمامات العادية بالصيدليات بين 4 و5 جنيهات، وسعر كمامات الانتاج الحربى بنحو 3 جنيهات، فيما سيتم طرح الكمامات القماش بسعر 5 جنيهات.

وتستهدف الحكومة طرح حوالى 30 مليون كمامة شهريا لتلبية احتياجات السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، وذلك استعدادا لخطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد، بحسب تصريحات نيفين الجامع وزيرة الصناعة والتجارة.

وتغطى الصناعة المحلية من المستلزمات الطبية بما فيها صناعة المطهرات نحو 25% من حجم السوق فى مصر، فى حين يتم استيراد 75% من الخارج، فيما يصل حجم استهلاك السوق المصرية من المستلزمات الطبية سواء المحلية أو المستوردة يبلغ 35 مليار جنيه، بحسب بيانات شعبة المستلزمات الطبية بالغرف التجارية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك