البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع محققة مكاسب أسبوعية

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، اليوم الجمعة 16 فبراير، بعد جلستين إيجابيتين أعادتا المؤشر الأوروبي نحو أعلى مستوياته القياسية الأخيرة، محققاً مكاسب أسبوعية.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 التعاملات على ارتفاع بنسبة 0.64%،مع صعود المؤشرات الرئيسية ومعظم القطاعات التي بقيت في المنطقة الخضراء، فيما قادت أسهم التعدين المكاسب يوم الجمعة، مرتفعة أكثر من 2.5%.

وأنهت الأسهم الأوروبية أسبوعاً حافلاً بالبيانات بشكل إيجابي، حيث أدت تحديثات الأرباح الممتازة والآمال بتخفيض وشيك لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي إلى زيادة شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر.

وقال الاقتصاديون في Deutsche Bank في مذكرة، "بشكل عام، ما زلنا نعتقد أن التخفيض الأول لسعر الفائدة سيكون في أبريل بدلاً من يونيو، لكن البيانات والتعليقات الأخيرة تتفق مع دورة تيسير أكثر تدرجاً مما كنا نعتقد".

وارتفع مؤشر FTSE البريطاني بنسبة 1.5%، مغلقاً عند مستوى 7.711.71 نقطة، ليلمس أعلى مستوياته خلال 5 أسابيع بعد أن جاءت مبيعات التجزئة البريطانية أقوى من المتوقع.

وجاءت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة أقوى من المتوقع، في بصيص من الضوء الذي يحتاجه الاقتصاد بشدة والذي أظهرت بيانات يوم الخميس 15 فبراير أنه دخل في مرحلة ركود فني.

وصعدت المبيعات بنسبة 3.4% على أساس شهري، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية، وهو أعلى من توقعات النمو البالغة 1.5% في استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين.

وكان هذا أكبر ارتفاع شهري منذ أبريل 2021، ويأتي بعد انخفاض قياسي في ديسمبر والذي أثر على تجار التجزئة خلال شهر العطلات الرئيسي.

وتباطأ تدفق الأرباح يوم الجمعة، على الرغم من أن بنك NatWest سجل زيادة بنسبة 20% في أرباح العام بأكمله قبل الضرائب، قبل التوقعات ، وانخفاضًا في صافي هامش الفائدة.

كما أنهى مؤشر DAX الألماني جلسة نهاية تعاملات الأسبوع مرتفعاً بنسبة 0.63%، ليغلق عند مستوى 17.117.44 نقطة، وأنهى مؤشر CAC الفرنسي التعاملات مرتفعا بنسبة 0.32%، ليغلق عند مستوى 7.768.18 نقطة.

ومما عزز المعنويات، قال عضو البنك المركزي الأوروبي ورئيس بنك فرنسا فرانسوا فيليروي دي جالهاو إن هناك عديداً من الأسباب المقنعة التي تجعل البنك المركزي الأوروبي لا يتأخر لفترة طويلة عن التخفيض الأولي لسعر الفائدة هذا العام.

وفي الوقت نفسه، قالت إيزابيل شنابل، صانعة السياسة في البنك المركزي الأوروبي، إن تباطؤ نمو الإنتاجية في أوروبا قد يؤدي إلى إبطاء انخفاض التضخم إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك