البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

التضخم في تركيا يشهد أكبر قفزة شهرية منذ أغسطس الماضي

التضخم في تركيا
التضخم في تركيا

سجل التضخم في تركيا أكبر قفزة شهرية له منذ أغسطس الماضي، خلال شهر يناير، مع ارتفاع بنسبة 6.7% على أساس شهري، في حين بلغ التضخم على أساس سنوي ما يقرب من 65%.

ووفقًا لأرقام البنك المركزي التركي الصادرة، اليوم الاثنين، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين "CPI" بنسبة 64.86% سنويًا، بارتفاع طفيف عن 64.77% في ديسمبر، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

وكانت القطاعات التي شهدت أكبر ارتفاع شهري في الأسعار هي الصحة بنسبة 17.7%، والفنادق والمقاهي والمطاعم بنسبة 12%، والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة تزيد قليلاً عن 10%. وكان قطاع الملابس والأحذية هو القطاع الوحيد الذي أظهر انخفاضًا شهريًا في الأسعار بنسبة سالب 1.61%.

وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات والتبغ، وكذلك وسائل النقل، بنسبة تتراوح بين 5% و7% تقريبًا على أساس شهري، بينما ارتفع الإسكان بنسبة 7.4% مقارنة بديسمبر.

وارتفع الحد الأدنى للأجور لهذا العام إلى 17002 ليرة تركية "556.50 دولارًا" شهريًا، وهو ارتفاع بنسبة 100% اعتبارًا من يناير 2023.

وقام المركزي التركي بثماني زيادات متتالية في أسعار الفائدة منذ مايو 2023، ليصل إجماليها إلى 3650 نقطة أساس، وأدى رفع البنك الأخير، في 25 يناير، إلى وصول سعر الفائدة الرئيسي في البلاد إلى مقدار 250 نقطة أساس إلى 45%.

وقال المحافظ الجديد للبنك المركزي التركي، فاتح كاراهان، يوم الأحد، إن فريقه عازم على أن يتبنى نهجا صارما للسياسة النقدية حتى انخفاض التضخم إلى مستويات تتوافق مع أهدافه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك