البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

ارتفاع التضخم في بريطانيا خلال ديسمبر للمرة الأولى منذ 10 أشهر

ارتفاع التضخم في
ارتفاع التضخم في بريطانيا

ارتفع معدل التضخم السنوي في بريطانيا بشكل غير متوقع إلى 4% في ديسمبر 2023، من أدنى مستوى له منذ عامين تقريباً عند 3.9% في نوفمبر، وأعلى من توقعات السوق البالغة 3.8%.

وتعد هي أول زيادة في معدل التضخم منذ 10 أشهر، حيث تسارعت أسعار المشروبات الكحولية والتبغ والملابس والأحذية والأثاث والمعدات المنزلية والاتصالات والترفيه والثقافة، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي بنسبة 0.4%، أعلى من التوقعات المتفق عليها عند 0.2% وارتفاعاً من -0.2% في نوفمبر.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن أكبر مساهمة تصاعدية في التغير الشهري في كل من المعدلات السنوية لمؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المستهلك جاءت من الكحول والتبغ، بينما جاءت أكبر مساهمة هبوطية من الأغذية والمشروبات غير الكحولية".

وقال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت في بيان: "كما رأينا في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، فإن التضخم لا ينخفض في خط مستقيم، لكن خطتنا ناجحة وعلينا أن نلتزم بها".

أضاف: "لقد اتخذنا قرارات صعبة للسيطرة على الاقتراض ونتجاوز الآن المنعطف، لذلك نحن بحاجة إلى الاستمرار في المسار الذي حددناه، بما في ذلك تعزيز النمو بمستويات ضريبية أكثر تنافسية".

وسيعقد بنك إنجلترا اجتماعه القادم للسياسة النقدية، في الأول من فبراير، بعد رفع أسعار الفائدة بسرعة خلال العامين الماضيين في محاولة لكبح التضخم.

كما سلطت جولة جديدة من بيانات الوظائف، يوم الإثنين، الضوء على المسار الذي ينتظره البنك المركزي البريطاني، حيث يقرر متى وكيف سيتم خفض أسعار الفائدة في عام 2024.

وانخفض عدد الوظائف الشاغرة بمقدار 49 ألف وظيفة خلال الربع الأخير من 2023، في حين ظل معدل البطالة ثابتاً إلى حد كبير عند 4.2%.

وتباطأ نمو الأجور، بشكل ملحوظ في الأشهر الثلاثة حتى نهاية نوفمبر، وبما أن التضخم ينخفض بشكل أسرع من هذا المعدل، فإن متوسط الأجور لا يزال ينمو بالقيمة الحقيقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك