البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

تذبذب أسعار النفط بسبب مخاوف ضعف الطلب وارتفاع الدولار

تذبذب أسعار النفط
تذبذب أسعار النفط

تذبذبت أسعار النفط بين خسائر ومكاسب طفيفة، اليوم الأربعاء، مع تقييم المتداولين لتأثير عدة عوامل على الأسعار، منها التوتر الجيوسياسي والمخاوف بشأن ضعف الطلب، وكذلك ارتفاع الدولار.

وارتفع عقد أقرب استحقاق لشهر مارس لخام برنت بمقدار 4 سنتات ليصل إلى 79.59 دولار للبرميل، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4 سنتات أيضا ليصل إلى 74.41 دولار للبرميل، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

تراجع مخزونات النفط الخام الأمريكية 

وذكرت مصادر في السوق نقلا عن بيانات معهد البترول الأمريكي، أمس الثلاثاء، أن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت بمقدار 6.67 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يناير، لكن مخزونات البنزين زادت بمقدار 7.2 مليون برميل مما أثار مخاوف بشأن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وستصدر إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأمريكية، البيانات في وقت لاحق، اليوم الأربعاء.

وأثر ارتفاع الدولار على أسعار النفط مع تراجع الطلب من المشترين بعملات أخرى، حيث يتعين عليهم دفع المزيد مقابل النفط المقوم بالدولار.

الدولار يقترب من أعلى مستوى في 6 أسابيع

ويحوم مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة كبرى، قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع اليوم الأربعاء مع تعزيز المستثمرين توقعاتهم بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي "المركزي الأمريكي" لن يتعجل في خفض أسعار الفائدة في ظل قوة الاقتصاد الأمريكي.

وقال الخبير المختص في الطاقة العالمية في ماكواري، فيكاس دويفيدي، في مذكرة: "لولا التوتر الجيوسياسي الحالي، لانخفضت أسعار النفط بشكل كبير بمرور الوقت، نتوقع أن تنفصل مخاطر الإمداد عن مخاطر الصراع، على غرار الوضع بين روسيا وأوكرانيا".

أضاف: "إذا لم يتصاعد التوتر في الشرق الأوسط، نتوقع أن يبقى سعر النفط الخام ضمن النطاق الحالي خلال الربع الأول من عام 2024 ولا نتوقع أي انخفاض في الإمدادات".

وشن تحالف مكون من 24 دولة بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جديدة على مقاتلي الحوثي في اليمن أمس الثلاثاء، وقالت بريطانيا في بيان مشترك إن الضربات تهدف إلى وقف هجمات الحوثيين على التجارة العالمية.

وقالت الولايات المتحدة إن الحوثيين المتحالفين مع إيران شنوا 26 هجوما منذ أواخر نوفمبر على سفن تجارية في البحر الأحمر الذي كان يمر منه حوالي 12% من تجارة النفط العالمية قبل تلك الهجمات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك