البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يرتفع 2% وسط تأثير التوتر الجيوسياسي على الإمدادات

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين 22 يناير، بعد أن هاجمت أوكرانيا محطة وقود رئيسية في روسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أثار تجدد المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات.

خام برنت يسجل 80.06 دولارًا للبرميل

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر فبراير 1.78 دولار، أو 2.42%، لتستقر عند 75.19 دولار للبرميل، كما ارتفع عقد برنت تسليم مارس 1.50 دولار، أو 1.91%، ليتحدد سعر التسوية عند 80.06 دولار للبرميل،  وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وقالت مصادر في كييف لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن طائرات بدون طيار أوكرانية قصفت محطة وقود رئيسية بالقرب من سان بطرسبرج وتصدر منشأة أوست لوغا الواقعة على بحر البلطيق 1.35 مليون برميل يوميا من النفط الخام والوقود والمنتجات المكررة، وفقا لبيانات من شركة كبلر.

"الهجوم الأوكراني بطائرة بدون طيار على ميناء البلطيق يثير السؤال: هل سيكون هذا قرارًا سياسيًا للأوكرانيين لمهاجمة البنية التحتية النفطية الروسية؟ وقال بوب ياوجر، العضو المنتدب والخبير الاستراتيجي لعقود الطاقة الآجلة في شركة ميزوهو الأمريكتين: "إذا كان الأمر كذلك، فهذه مشكلة".

وأوضح أندرو ليبو، رئيس شركة Lipow Oil Associates، أن الهجوم يسلط الضوء على مدى تعرض هذه المنشآت لهجمات الطائرات بدون طيار، ليس فقط في روسيا ولكن أيضًا في أماكن أخرى من العالم، خاصة في الشرق الأوسط.

وقال جون كيلدوف، الشريك في أجين كابيتال، "إنها محطة مهمة جدًا ضربوها، وإذا استمروا في محاولة استهداف البنية التحتية النفطية الروسية فإن ذلك سيغير قواعد اللعبة وهذا ما تقدره السوق هنا".

وفي الشرق الأوسط، يجري تقييم العديد من الأفراد الأمريكيين بحثًا عن "إصابات دماغية رضحية" بعد أن هاجم مسلحون متحالفون مع إيران قاعدة جوية في العراق يوم السبت بصواريخ باليستية، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية.

وتعرضت القوات الأمريكية المتمركزة في العراق وسوريا لهجمات متكررة من قبل مسلحين متحالفين مع إيران منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة وواصل المسلحون الحوثيون، المتحالفون أيضًا مع إيران، هجماتهم على الشحن عبر البحر الأحمر، وهو شريان تجاري مهم، على الرغم من الضربات الجوية الأمريكية، فيما أثارت الهجمات المخاوف من انجرار الولايات المتحدة وإيران إلى صراع إقليمي قد يعطل إمدادات النفط.

في غضون ذلك، استأنفت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الإنتاج الكامل في حقل الشرارة النفطي يوم الأحد بعد أن أدت الاحتجاجات إلى توقف الإنتاج لمدة أسبوعين والشرارة أحد أكبر حقول النفط في ليبيا وتصل طاقته إلى ضخ 300 ألف برميل يوميا، وكان المتداولون عمومًا أكثر تركيزًا على توقعات العرض والطلب من المخاطر الجيوسياسية.

ولدى وكالة الطاقة الدولية توقعات هبوطية لعام 2024، حيث تتوقع أن يرتفع الإنتاج خارج أوبك، وخاصة في الولايات المتحدة، بنحو 1.5 مليون برميل يوميا، أي أكثر من تغطية نمو الطلب العالمي البالغ 1.2 مليون برميل يوميا.

من ناحية أخرى، قدمت أوبك توقعات أقوى مع توقع نمو الطلب على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، في حين سينمو الإنتاج خارج أوبك بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا.

وكتب تاماس فارجا، المحلل في شركة PVM Oil Associates، في مذكرة، "يريد المستثمرون أن يكونوا متفائلين، لكن البيانات الفاترة والسرد الحذر من صناع السياسات يبقيهم في موقف محرج".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك