البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

الطقس المعتدل يدفع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي لأدنى مستوى في 5 أشهر

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

هبطت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي بنسبة 7%، يوم الثلاثاء 16 يناير، ولأدنى مستوياتها في 5 أشهر، وذلك رغم تصاعد هجمات البحر الأحمر، حيث ساعدت توقعات الطقس الأكثر اعتدالًا والمخازن الممتلئة جيدًا على تعويض مخاوف الشحن.

وبلغت أسعار العقود الهولندية 29.440 يورو، لتصل الأسعار إلى أقل مستوياتها منذ أغسطس الماضي، ورغم أن تلك المستويات تعد ضعف المستويات التقليدية في هذا الوقت من العام قبل الحرب الروسية الأوكرانية، إلا أنها تبقى أقل كثيرا من معدلاتها في شتاء عام 2022.

وسجلت أوروبا في العام الماضي احتياطيات قياسية من الغاز الطبيعي، في حين جاءت معدلات السحب منها منخفضة نسبيا نظرا لضعف النشاط الاقتصادي في القارة، مما قلص الطلب على الطاقة وتراجع استهلاك القطاع الصناعي للطاقة عن المعدلات الطبيعية، في حين استمرت إمدادات الغاز وبخاصة الغاز الطبيعي مستقرة، وذلك على الرغم من المشكلات الجيوسياسة وارتفاع معدلات إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة.

ورغم أن التذبذب أصبح سمة واضحة لسوق الغاز الأوروبية، يبدو أن المتعاملين الآن يجدون أنفسهم مرتاحين لفكرة أن السوق ستظل مستقرة نسبيا حتى نهاية الشتاء، ، وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وتزامن هبوط الأسعار مع بيانات تتبع السفن من شركة إل.إس.إي.جي. التي أظهرت يوم الثلاثاء أن 4 ناقلات تستخدم في نقل شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري، استأنفت رحلاتها بعد توقفها لعدة أيام في ظل الهجمات البحرية التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران في البحر الأحمر، وعادة ما تتجه شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية التي تمر عبر قناة السويس إلى أوروبا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك