البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

ارتفاع استهلاك الغاز الطبيعي في مصر إلى 46.4 مليون طن خلال 2023

حقول الغاز الطبيعي
حقول الغاز الطبيعي - أرشيفية

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، تحقيق الاستقرار الكامل للسوق المحلى خلال عام 2023، حيث تم تغطية الاحتياجات المحلية للمواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

وأوضحت الوزارة في تقرير حصاد 2023، أن إجمالى الاستهلاك المحلى منها بلغ حوالى 80.8 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3% عن العام السابق، بواقع 34.5 مليون طن منتجات بترولية والتي انخفض استهلاكها بنسبة تزيد على 2% عن العام السابق.

46.4 مليون طن حجم الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى

يأتي ذلك بجانب نحو 46.4 مليون طن استهلاك محلى من الغاز الطبيعى بزيادة نسبتها 1% على العام السابق، حيث استحوذ قطاع الكهرباء على أكثر من 56% من اجمالى كميات الغاز الطبيعى للاستهلاك المحلى .

وتهدف سياسة وزارة البترول، إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين للحصول على المنتجات البترولية والغاز لتحقيق هدف وصولها إلى كافة المستهلكين فى جميع أنحاء الجمهورية فى سهولة ويسر، حيث ارتفع عدد محطات خدمة وتموين السيارات بالوقود على مستوى الجمهورية الى مايقرب من 4 آلاف محطة، فيما بلغ عدد مراكز توزيع أسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية 3072 مركزاً.

7.3 مليار استثمارات الوحدات الإنتاجية الجديدة لتكرير البترول

واستمراراً لتنفيذ استراتيجية قطاع البترول لتطوير وتحديث مصافى تكرير البترول، قطع قطاع البترول شوطاً كبيرا في انجاز مشروعات المجمعات والوحدات الإنتاجية الجديدة لتكرير البترول باجمالى استثمارات 7.3 مليار دولار بهدف انتاج منتجات بترولية عالية الجودة للمساهمة في تأمين احتياجات السوق المحلى وتقليل الاستيراد منها.

وأشارت الوزارة، إلى أنه يجرى حاليا أعمال التجهيز للتشغيل التجريبى لتوسعات مصفاة تكرير ميدور تمهيداً لدخوله مرحلة الانتاج والذى يهدف إلى زيادة الطاقة التكريرية للمصفاة بنسبة 60%، لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة ومطابقة للمواصفات الاوروبية Euro5، كما يجرى تنفيذ مجمع إنتاج السولار بشركة أنوبك بمحافظة اسيوط، وتوسعات مصفاة تكرير شركة السويس لتصنيع البترول، ومشروع انشاء وحدة جديدة للتقطير الجوى بمصفاة أسيوط لتكرير البترول.

وتم الانتهاء قبل نهاية العام من تنفيذ مشروع وحدة تقطير المتكثفات "CDU" بشركة النصر للبترول بالسويس في اطار تحديث مصفاة التكرير بالشركة، ويهدف المشروع الى إنشاء وحدة تقطير للمتكثفات بطاقة 1.2 مليون طن سنوياً وبتكلفة 3.3 مليار جنيه، وذلك لإنتاج منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية مثل السولار والبوتاجاز والنافتا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك