البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

تراجع حجم التجارة العالمية 1.3% بفعل الهجمات في البحر الأحمر

تراجع التجارة العالمية
تراجع التجارة العالمية 1.3% بفعل الهجمات في البحر الأحمر

تراجعت التجارة العالمية 1.3% في ديسمبر على أساس شهري، بسبب الهجمات العسكرية على السفن التجارية في البحر الأحمر والتي تسببت في انخفاض أحجام البضائع المنقولة عبر البحر الأحمر.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن معهد كيل للاقتصاد العالمي الألماني، اليوم الخميس، يتم نقل نحو 200 ألف حاوية عبر البحر الأحمر يومياً في الوقت الحالي، مقارنة بـ500 ألف حاوية في نوفمبر، وفقاً لما ذكرته "سي أن بي سي عربية".

ووفقاً لمدير مركز أبحاث السياسة التجارية التابع لمعهد كيل للاقتصاد العالمي الألماني جوليان هينز، أدت تحويلات الرحلات بسبب الهجمات إلى استغراق الرحلات بين مراكز الإنتاج في آسيا والمستهلكين في أوروبا مدة أطول بنحو 20 يوماً.

أضاف: ينعكس ذلك أيضاً في انخفاض أرقام التجارة بالنسبة لألمانيا والاتحاد الأوروبي، إذ أن البضائع المنقولة لا تزال في البحر ولم يتم تفريغها في الموانئ كما هو مخطط لها.

تراجع الصادرات الأمريكية 1.5%

وتراجعت الصادرات من أوروبا والواردات إليها بنحو 2% و3.1% على الترتيب، كما شهدت أمريكا تراجعاً في الصادرات بنحو 1.5% وانخفاضاً في الواردات بنسبة 1%، فيما خالفت الصين هذا الاتجاه السائد، لترتفع الصادرات 1.3% وكذلك الواردات بنحو 3.1%.

وترسل شركات الشحن العالمية Maersk وHapag-Lloyd سفنها إلى طرق أطول وأكثر تكلفة حول طريق رأس الرجاء الصالح، تجنباً للهجمات التي تستهدف السفن في البحر الأحمر.

وحذرت شركة HLS، من أن أسعار الشحن عبر المحيط الهادئ قد ترتفع إلى مستويات لم نشهدها منذ أوائل عام 2022، مع تعليق طريق قناة السويس، وتقييد طريق قناة بنما.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك