البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزيرة التخطيط: ترسية محطة جبل الزيت على مستثمر بقيمة 300 مليون دولار

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الصندوق السيادي المصري قام بطرح محطة جبل الزيت في طرح تنافسي علي عدد من المستثمرين، ثم تلقي مجموعة من العروض الغير ملزمة والتي تم دراستها والتفاوض مع المستثمرين، بهدف التوصل إلي أفضل العروض.

وأوضحت السعيد خلال مؤتمر صحفي اليوم، أنه تم قبول العرض الأعلي سعرًا خلال يونيو الماضي، حيث يتم منح مهلة في حدود 60 يوما ليقوم بعملية الفحص النافي للجهالة، متوقعة أن تتم الترسية خلال شهر أكتوبر المقبل في صفقة تصل قيمتها إلي أكثر من 300 مليون دولار.

ونوهت إلي أنه تم فتح غرفة البيانات الخاصة بشركة وطنية مع نهاية شهر فبراير الماضي،  حيث تلقينا 6 عروض غير ملزمة، كما بدأت 3 شركات مؤهلة في عملية الفحص النافي للجهالة، متوقعة أن تتم عملية الترسية ما بين شهر أكتوبر ونوفمبر 2023.

ولفتت إلي انه فيما يخص عملية طرح محطات تحلية المياه، فغن هناك خطة خمسية وضعتها وزارة الإسكان والحكومة المصرية لطرح 21 محطة بإجمالي طاقة 33.3 مليون متر مكعب يوميا، بإستثمارات تتخطي الـ 3 مليارات دولار في مرحلتها الأولي التي تنتهي في 2025.

ونوهت إلي قيام الصندوق السيادي المصري بالتعاون مع وزارة الإسكان ولجنة المشاركة بوزارة المالية واللجنة المسكلة من قبل رئيس الوزراء، والتي تلقت عروض من أكثر من 90 مستثمر من 30 دولة، بتأهيل 17 تحالفا، حيث أن الطرح الأول لعدد 4 محطات سيكون خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلي أن ذلك ياتي بالإضافة إلي محطة سيمنس المتوقع الانتهاء من طرحها خلال الربع الأول من 2024، منوهة إلي القرار المتخذ من قبل مجلس الوزراء بترشيد الانفاق الاستثمارى في خطة الدولة للعام المالي المقبل، حيث أن المشروعات التي تم تاجيلها أو استبعادها تقدر بحوالي 247 مليار جنيه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن اليوم عن توقيع عقود مع القطاع الخاص ضمن برنامج الطروحات بقيمة تصل إلي نحو 1.9 مليار دولار حتى 30 يونيو الماضي.

وأوضح مدبولي، أن هذه العقود تتضمن حصيلة دولارية بقيمة تبلغ نحو 1.650 مليار دولار والباقي بالجنيه المصري، منوها إلي أنه يتم العمل حاليا علي عدد من الصفقات الأخري بقيمة مليار دولار سيتم الإعلان عنها الفترة المقبلة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك