البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزيرة التخطيط تعلن تفاصيل تخارج الحكومة من أصول بقيمة 1.9 مليار دولار

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدولة المصرية طرحت شركة بها عدد من الفنادق علي مجموعة من المستثمرين بشكل تنافسي، بهدف زيادة رأس المال بحصة أقلية في هذه الفنادق.

700 مليون دولار حصيلة شركة الفنادق

وأوضحت السعيد خلال مؤتمر صحفي اليوم، أنه عقب تلقي العروض والمفاوضات المختلفة تم الترسية في شكل زيادة رأس المال بقيمة 700 مليون دولار بنسبة 37% علي تحالف “مصري - أجنبي” برأس مال أجنبي قادم بالكامل من الخارج وهي  الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية «آيكون»، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وأضافت أنه بخلاف العوائد المباشرة، فأنه سيكون هناك رفع كفاءة وتطوير لعدد من الفنادق، الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على زيادة أعداد السائحين، وجذب شرائح أعلي من السائحين بما يسهم في زيادة الايرادات السياحية.

800 مليون دولار حصيلة 3 شركات

وأشارت إلي أن الطرح الثاني هو طرح حصص أقلية في 3 شركات تتراوح بين 25 % إلى 30% وهي شركات (المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته “إيثيدكو”، والحفر المصرية، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى "إيلاب").

ونوهت وزيرة التخطيط، إلي أن حصيلة هذا الطرح تبلغ قيمته نحو 800 مليون دولار، لافتة إلي أن الشركة التي استحوذت على هذا الطرح هي شركة أبوظبي التنموية القابضة ADQ.

241 مليون دولار حصيلة عز الدخيلة

وذكرت أن الطرح الثالث هو تخارج حوالي 31% من مساهمي المال العام بشركة عز الدخيلة بقيمة 241 مليون دولار، حيث أن 60%من الحصيلة بالدولار و 40% بالعملة المحلية، وذلك بهدف قيام الشركة بتنفيذ توسعاتها الاستثمارية وتوطين مزيد من الصناعات المرتبطة بصناعة الصلب.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن اليوم عن توقيع عقود مع القطاع الخاص ضمن برنامج الطروحات بقيمة تصل إلي نحو 1.9 مليار دولار حتى 30 يونيو الماضي.

وأوضح مدبولي، أن هذه العقود تتضمن حصيلة دولارية بقيمة تبلغ نحو 1.650 مليار دولار والباقي بالجنيه المصري، منوها إلي أنه يتم العمل حاليا علي عدد من الصفقات الأخري بقيمة مليار دولار سيتم الإعلان عنها الفترة المقبلة

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك