البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يبحث تعزيز التعاون المشترك مع «الفاو»

وزير الزراعة يبحث
وزير الزراعة يبحث مع «الفاو» » آفاق التعاون المشترك

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالدكتور "شو دنيو" مدير عام منظمة الاغذية والزراعة "الفاو" وبحث معه آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية.

وخلال الاجتماع أشار "القصير" إلى التعاون المثمر والبناء مع منظمة الاغذية والزراعة والدعم المستمر لانجاح مبادرة الزراعة الـ "FAST"

واستعرض "القصير" الإنجازات الزراعية التي شهدتها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيرا إلى تمكين المراة والشباب في مختلفة منها المناصب الوزارية والقيادية، والاهتمام الشديد من قبل الدولة المصرية بالشباب والمراة وتطبيق الشمول المالي وأن الدولة تخصص في مبادرات التمويل المختلفة نحو 30%؜ منها للمرأة.

وقال "القصير" إنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها الدولة المصرية مثل ندرة المياه ومحدودية الاراضي وتفتيت الحيازات الزراعية فضلًا عن الأزمات العالمية مثل الأزمة الروسيه والتغيرات المناخية والتي أثرت جميعها علي الامن الغذائي العالمي، ورغم ذلك فإن مصر تبنت عدد من الاستراتيجيات لمواجهة هذه التحديات منها التوسع في استصلاح الاراضي والتوسع الراسي بإنتاج اصناف جديدة متحملة للظروف المناخية المعاكسة والاهتمام بالتحول الرقمي وانظمة الانذار المبكر والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث والتطبيقات الذكية في الزراعة ضمن مبادرة حياة كريمة فضلًا عن كارت الفلاح وذلك بهدف تسهيل وصول المزارعين الى الاسواق.

كما اشار الى التوسع في تجربة الحقول الإرشادية لنشر المعرفة واتباع الممارسات الزراعية الجيدة، لافتا إلى اهتمام الدولة المصرية بدعم المزارع الصغير وتكرار النماذج الناجحة ونقلها للاشقاء في افريقيا.

ووجه القصير الدعوة لمدير عام الفاو لحضور إجتماعات القمة في مؤتمر الاطراف الـ cop 27 وكذا دعوته لحضور يوم الزراعة والتكييف والمقرر انعقاده يوم 12 نوفمبر القادم بشرم الشيخ.

من ناحيته رحب مدير "الفاو" بوزير الزراعة واشار إلى الدور الذي تلعبه مصر في الشرق الاوسط والعالم العربي والحضارة المصرية القديمة والتي تمتد لالاف السنين.

وعبر عن سعادته الكبيرة بما يحدث في مصر حيث تعتبر أحدٍ النماذج الناجحة كدولة كبيرة في المنطقة تتمتع بالاستقرار السياسي تحت قيادة الرئيس السيسي الأمر الذي يتيح لمنظمة الاغذية والزراعة الفاو استمرار التعاون مع مصر ونقل التكنولوجيات الحديثة إلى دول القارة الافريقية وكذا دعمه لما أشار اليه وزير الزراعة نحو دعم المزارع الصغير والذي عادة ما يكون له مردود اقتصادي كبير على الناتج القومي للدول.

أضاف"دنيو" أنه شارك في مؤتمر الشباب بالقاهرة عام 2019 وكان سعيدا بهذه الفكرة الديناميكية والتي بدأت منظمة الفاو تبنيها على المستوى الدولي وتحت رعاية الأمم المتحدة وإنه دائمآ سعيدًا بالتعاون مع مصر لدورها المحوري والذي من الممكن ان يتم الاستفادة منه في مساعدة الدول الافريقية.

وفي نهاية اللقاء قام القصير ومدير عام الفاو بتوقيع خطاب النوايا بين وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة الفاو لانجاح ودعم مبادرة الزراعة الـ FAST.

حضر اللقاء السفير أيمن ثروت نائب مدير ادارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية المصرية، ووزير مفوض ناجي غابه القائم باعمال السفير المصري في روما، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للمناخ، ومينا رزق سكرتير أول بالسفارة المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك