البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المركزى»: 100 مليار جنيه قيمة مبادرة التمويل العقاري الجديدة

 جمال نجم نائب محافظ
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري

أعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن حجم مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقها لدعم قدرات الفئات محدودة ومتوسطة الدخل على تملك الوحدات السكنية تبلغ قيمتها 100 مليار جنيه، وبفائدة متناقصة 3% على 30 عاما.

وقال نجم فى تصريحات تلفزيونية ، إن مبلغ الـ 100 مليار جنيه قابل للزيادة فى حال كان الإقبال عليها كبيرا من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن تلك المبادرة تتميز بطول مدتها إلى 30 عاما كأطول فترة ومن أعلى المعدلات العالمية فى الفترات الزمنية للتمويل، كما أنها متناقصة ما يعنى أن المواطن المستفيد من المبادرة سيدفع فقط الفائدة على المبالغ المتبقية عليه مع خصم المبالغ المسددة.

وأوضح أنه سيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان عن كامل التفاصيل والاشتراطات اللازمة للحصول على التمويل من خلال تلك المبادرة، مشيرا إلى أنها ستراعى أن تكون الأقساط سواء الشهرية أو الربع سنوية فى متناول المواطنين، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس بضرورة توفير سكن آمن للمواطنين.

وحول الاحتياطى النقدى لمصر والذى تجاوز 40 مليار دولار، قال نائب محافظ البنك المركزى أنه تم عرض وضع الاحتياطى على الرئيس والذى يغطى حجم وارادات من السلع يصل إلى 8 أو 9 أشهر وهو من أعلى المعدلات العالمية، مؤكدا أن حجم الإحتياطى آمن ويخدم الدولة وإحتياجاتها.

وأشار إلى أنه تم عرض موقف البنوك من اختبارات التحمل، وتم التأكيد على قدرة البنوك المصرية والجهاز المصرفى بالكامل على تحمل الصدمات والظروف الصعبة، كما أكد على أن أموال المودعين آمنة بالكامل كما أن البنوك قادرة على توفير التمويل اللازم لكافة المشروعات.

وأكد نجم على أن قوة البنوك تساعد على استمرار تحقيق الاقتصاد لمعدلات النمو المستهدفة وتنفيذ المشروعات، لافتا إلى أن حجم الودائع لدى البنوك قفز من 2.7 تريليون جنيه فى نهاية ديسمبر 2016 إلى 5.3 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2020، كما أن ودائع الافراد قفزت من 1.7 تريليون جنيه إلى 3.6 تريليون جنيه بزيادة نسبتها 113 فى المائة وهو ما يعكس الثقة فى البنوك المصرية.

وأشار إلى أن البنوك دفعت 750 مليار جنيه عوائد للمواطنين خلال السنوات الاربع الماضية، منهم من أستخدمها للانفاق ومنهم من استخدم جزء منها ومنهم من أعاد توظيفها.

وأوضح نحم أن البنك المركزى أطلق 16 مبادرة خلال السنوات الماضية لدعم الاقتصاد والقطاعات المختلفة سواء الصناعة أو الزراعة والعقارات والمقاولات والسياحية والأفراد والمتعثرين وغيرها، ومنها مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى وفرت 900 ألف وظيفة من خلال منح ما يزيد من 234 مليار جنيه.

وحول توافر الأسعار مع اقتراب شهر رمضان، أكد نائب محافظ البنك المركزى أن هناك تنسيقا كاملا مع الوزارات والغرف التجارية لتوفير كافة السلع بالأسواق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك