موقع المصدر

ads
ads
دولى وعربى

الشفاء لا يعطي حصانة.. دراسة: أعراض «كورونا» تستمر 6 أشهر بعد التعافي

السبت 09 يناير 2021 - 11:51 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
المصدر- خاص
كشفت دراسة صينية أن أعراض فيروس كورونا المستجد قد تستمر لدى المصابين المتعافين من المرض لمدة ستة أشهر على الأقل. 

ووفقًا للدراسة - التي نشرتها مجلة «ذا لانسيت» الطبية الشهيرة على موقعها الإلكتروني - فقد جرت متابعة الحالة الصحية لنحو 1733 من المصابين بالفيروس بأحد مستشفيات مدينة ووهان الصينية على نطاق زمني امتد منذ يناير حتى مايو الماضيين. 

وانتهت نتائج الدراسة إلى أن ثلاثة أرباع المصابين استمرت معهم بعض الأعراض لمدة ستة أشهر منذ تشخيصهم الأولى بالفيروس، وعانى 63% من الإرهاق وضعف العضلات، فيما كشف 23% عن معاناتهم من أعراض القلق والاكتئاب الحاد، وعانى نحو 26% من الأرق واضطرابات النوم. 

وكشفت الدراسة أيضًا أن معظم الحالات الحرجة التي تعافت ظلت تعاني مشكلات بالتنفس لمدة ستة أشهر من تاريخ الإصابة، وأن أكثر من نصف المرضى الذين تطلبت حالاتهم استخدام جهاز تنفس صناعي عانوا فيما بعد من تناقص تدفق الأكسجين من الرئتين إلى مجرى الدم، وصعوبة في القدرة على المشي. 

وقال دكتور بين تشاو، المشرف على الدراسة في تصريحات إلى «ذا لانسيت»: «لقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن معظم المرضى يستمرون في التعايش مع بعض آثار الفيروس حتى بعد مغادرة المستشفى، وهو ما يعكس ضرورة استمرار تلقيهم الرعاية خلال مرحلة ما بعد التعافي من المرض». 

وأكمل: «نظرًا إلى أن (كوفيد-19) يعد مرضا حديثا، فقد بدأنا فقط الآن نستوعب بعضا من آثاره طويلة الأمد على صحة المرضى المتعافين»، ورأى أن هذه الدراسة قد تخدم في تسليط الضوء على أهمية استمرار تلقي مرضى كورونا رعاية ومتابعة طبية بعد مغادرتهم المستشفى.
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads