موقع المصدر

ads
ads
أسواق

اقتصاديون: تقسيم الدعم إلى شرائح يحقق آلية العدالة فى التوزيع

الأحد 13 سبتمبر 2020 - 01:37 م
الجهاز المركزي للتعبئة
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
طباعة
رنا عبد الصادق
الإحصاء:331 ألف جنيه تكلفة فاتورة الدعم في الدقيقة الواحدة

كشفت بيانات صادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن متوسط قيمة فاتورة الدعم التي تقدمه الدولة في الدقيقة الواحدة يصل الى 331.3 ألف جنيه وذلك خلال العام المالي 2019-2020.

وأشارت البيانات الى أنه يتم توجيه 171.1 ألف جنيه منها دعما للسلع التموينية خلال الدقيقة ، و102.2 ألف جنيه دعم المواد البترولية، و11.6 ألف جنيه دعم تنشيط الصادرات، الى جانب 7.7 ألف جنيه دعم الكهرباء، كما تدعم الدولة الإسكان محدودي الدخل بنحو 7500 جنيه بالدقيقة، والتأمين الصحي والأدوية بنحو 6900 جنيه، ونقل الركاب بنحو 3600 جنيه، والمزارعين بنحو 1100 جنيه، بينما لا يزيد متوسط الدعم الموجه لتنمية الصعيد بالدقيقة عن 385.8 جنيه ، كما أشارت البيانات إلى أن قيمة إنفاق الحكومة على الدعم بلغ 1.6 تريليون جنيه خلال 10 سنوات.

وقال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، ان الحكومة قامت طبقا لخطة الإصلاح الاقتصادي، بإعادة هيكلة منظومة الدعم لضمان وصوله للمستحقين الحقيقيين، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة طويلة الأجل لتخفيض قيمة الدعم الممنوح على السلع والخدمات مع توفير إجراءات لحماية الفئات المستحقة.

وأكد الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن الحكومة نجحت في اعادة هيكلة منظومة الدعم وترشيده، لافتا الى أن الحديث عن تقسيم المنظومة الى شرائح أمر جيد خاصة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف النحاس، أن هناك فئات عديدة غير مستحقة لهذا الدعم، موضحا أنه لا يعقل أن يتساوى فرد فاتورة تليفونه تتجاوز الـ800 جنيه شهريا مع أخر فاتورته تبلغ 50 جنيه.

وأوضح النحاس، أن تقسيم الدعم إلى شرائح يحتاج إلى الية دقيقة تقوم على تحقيق العدالة فى التوزيع، مطالبا بضرورة أن يتم تقسيم الشرائح على حسب دخل الأسرة ككل، وليس دخل الفرد فقط، موضحا أنه على سبيل المثال رب الأسرة دخله 1200 جنيه فقط، بينما يتجاوز دخل الأسرة ككل شامل الزوجة والأولاد أكثر من 25 ألف جنيه شهريا، وبالتالى فهذه الأسرة تعد غير مستحقة للدعم.

وبدأت الحكومة في رحلة ترشيد الدعم منذ عام 2014، وتعتبر إعادة هيكلة منظومة الدعم، أحد أهم الإجراءات التى تم اتخذها، خاصة وأنه يضمن وصوله إلى الفئات المستحقة، إلى جانب استخدام هذا الدعم في تمويل برامج تحسين مستوى معيشة المواطنين، بالإضافة إلى تقليص عبء الاقتراض بما يسهم فى سد عجز الموازنة.

وتمنح وزارة التموين أكثر من 120 جنيه كدعم شهري لكل مواطن، مقسمة إلى 50 جنيه دعم سلعي، و70 جنيه دعم خبز، وهو ما يسجل إجمالي 120 جنيه للفرد الواحد في الشهر.

ويبلغ عدد المستفيدين من دعم الخبز ما يقرب من نحو 81 مليون فرد، بينما يبلغ عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية حوالي 68 مليون فرد، بحسب تصريحات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads
ads