البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصري للتأمين يوصي الشركات بتطبيق معايير الإفصاح عن الاستدامة

الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين

أكد الاتحاد المصري للتأمين برئاسة علاء الزهيري، على أهمية تطبيق شركات التأمين لمعايير الافصاح عن الاستدامة IFRS S1 & S2 التي قام المجلس الدولي لمعايير الاستدامة – ISSB The International Sustainability Standards Board بإصدارها في يونيو 2023.

وأوضح الاتحاد في نشرته الأسبوعية الصادرة، اليوم السبت، أن هذه المعايير تساعد شركات التأمين على تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالاستدامة والمناخ، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على الصمود على المدى الطويل.

واستعرضت النشرة، مفاهيم هذه المعايير على نطاق متسع وأهميتهما لإعداد تقارير استدامة متسقة وعالية الجودة وقابلة للمقارنة مصممة لتلبية احتياجات المستثمرين.

كما ناقشت النشرة أيضاً، تعريف معايير الاستدامة، موضحاً أن معيار "IFRS1" يتمثل في المتطلبات العامة للإفصاح عن المعلومات المالية المتعلقة بالاستدامة وهي الإطار الأساسي للإفصاح عن المعلومات الجوهرية حول المخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة الخاصة بالمنشأة.

وأشار، إلى أن معيار "IFRS2" يتمثل في الإفصاحات المتعلقة بالمناخ، ويحدد متطلبات المنشآت للكشف عن المعلومات حول المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ.

كما استعرضت النشرة أيضاً، أثر اعتماد شركات التأمين للمعيارين S1 وS2 وايجابياته؛ ممثلة في تحسين الشفافية وقابلية المقارنة لمعلومات الاستدامة، مما يسمح للمستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين باتخاذ قرارات أكثر استنارة.

وأكد، على أن هذه المعايير تساعد شركات التأمين على تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالاستدامة والمناخ، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على الصمود على المدى الطويل.

"وتابع": عند اعتماد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S1 وS2، يمكن للمؤسسات أيضًا تعزيز سمعتها ومصداقيتها داخل السوق، مما يدل على التزام حقيقي بالممارسات المستدامة والمسؤولة.

وحول بعض التحديات التي قد تواجه الشركات عند تطبيق هذه المعايير، أوضحت النشرة أن أبرز هذه التحديات الرئيسية تتمثل في الحاجة إلى تكييف نظم المعلومات وإعداد التقارير الحالية مع المتطلبات الجديدة؛ والذي يتطلب استثمارات كبيرة في التكنولوجيا والعمالة.

وأشارت، إلى احتياج الشركة إلى التغلب على تعقيدات دمج اعتبارات الاستدامة والمناخ؛ موضحةً أن التحدي المتأصل في تفسير وتطبيق المعايير، خاصة في المجالات التي قد تكون فيها تلك المفاهيم مستجدة، الأمر الذي يتطلب حكماً دقيقاً من قبل الشركة.

ولفت الاتحاد، إلى جهوده للعمل على تطوير قطاع التأمين من خلال منتجات التأمين المتنوعة لتلبية احتياجات السوق وعملاء شركات التأمين، خاصة مع التطور والاهتمام المتزايد بالقضايا البيئية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك