البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

رويترز: قطر للطاقة توقف شحنات الغاز المسال عبر البحر الأحمر

قطر للطاقة
قطر للطاقة

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر قوله، إن شركة قطر للطاقة، إحدى أكبر مُصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، توقفت عن إرسال ناقلات عبر البحر الأحمر رغم استمرار الإنتاج.

وأدى التصعيد في المنطقة، إلى عرقلة ما لا يقل عن 4 ناقلات للغاز الطبيعي المسال مطلع الأسبوع، بعد أن شنت القوات الأمريكية والبريطانية ضربات جوية وبحرية على جماعة الحوثي ردا على هجمات الجماعة على سفن في البحر الأحمر، وفقاً لما ذكرته "سكاي نيوز".

ووفقا لبيانات تتبع السفن من LSEG "إل.إس.إي.جي"، تم تحميل ناقلات الغارية والحويلة والنعمان في رأس لفان في قطر، وكان من المفترض أن تتجه إلى قناة السويس لكنها توقفت قبالة ساحل عمان في 14 يناير، وتوقفت الركيات يوم 13 يناير في طريقها بالبحر الأحمر.

وقال مصدر لرويترز: "إنها فترة توقف للحصول على المشورة الأمنية، إذا ظل المرور عبر البحر الأحمر غير آمن فسنمر عبر رأس الرجاء الصالح"،مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق بوقف الإنتاج.

ووفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن، شحنت قطر ثاني أكبر مُصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، أكثر من 75 مليون طن من الوقود في عام 2023، وذهب 14 مليون طن منها إلى مشترين في أوروبا و56.4 مليون طن إلى آسيا.

في حين غيرت العديد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال مسارها منذ الشهر الماضي، واصلت أخرى الإبحار بمحاذاة اليمن عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

سعر الغاز الطبيعي المسال ينخفض إلى أدنى مستوى في 7 أشهر

وانخفض سعر الغاز الطبيعي المسال في آسيا في المعاملات الفورية إلى أدنى مستوى في 7 أشهر عند 10.10 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية الجمعة، مدعوما بمستويات تخزين جيدة في كل من أوروبا وشمال شرق آسيا.

وارتفعت أسعار النفط 1% الجمعة، عقب الضربات، لكنها استقرت في تعاملات الاثنين مع ترقب المستثمرين لأي اضطرابات في إمدادات النفط أو الغاز في الشرق الأوسط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك