البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يُنهي الأسبوع الأول من 2024 مرتفعًا مع تصاعد توترات الشرق الأوسط

النفط
النفط

أنهت أسعار النفط الأسبوع الأول من العام 2024 في المنطقة الخضراء، في خط متواز مع توترات منطقة الشرق الأوسط، وفي ظل تصاعد المخاطر في البحر الأحمر جراء الهجمات التي تستهدف السفن التجارية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.51% عند التسوية، الجمعة 5 يناير، لتسجل 78.76 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.24% عند التسوية، لتصل إلى 73.81 دولار للبرميل، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وقال الشريك في شركة Again Capital LLC، جون كيلدوف، "مع التوترات في الشرق الأوسط، يجب أن ترتفع علاوة التداول الجيوسياسية"، موضحاً أنه "من الصعب على المتداولين محاربة هذه العناوين الرئيسية".

وأنهى الخامان القياسيان الأسبوع الأول من العام في المنطقة الخضراء، بعد خسائر الخميس بسبب زيادات كبيرة في مخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة.

وتثير الاضطرابات في البحر الأحمر مخاوف واسعة، في ظل تصاعد الهجمات ضد السفن، ومع اضطرار شركات شحن عملاقة إلى اتخاذ تدابير حمائية مع ارتفاع حدة المخاطر.

يشار إلى أن أسعار النفط، كانت قد أنهت العام 2023 مسجلة أكبر انخفاض سنوي منذ العام 2020، بحوالي 10%، وذلك مع سيطرة المخاوف المرتبطة بزيادة المعروض في السوق من الإنتاج القياسي خارج أوبك.

ورغم تصاعد التوترات الجيوسياسية خلال العام 2023، إلا أن أسعار النفط سجلت تراجعاً على أساس سنوي، لينهي الخام الأمريكي تعاملات العام عند 71.65 دولار للبرميل، ليخسر نحو 10.73% خلال العام في أول انخفاض سنوي له منذ 2020.

كما أنهت العقود الآجلة لمزيج برنت العام عند مستوى 77.04 دولار للبرميل، لتخسر 10.32% خلال عام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك