البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

تراجع أسعار النفط 4%.. والخام الأمريكي بأدنى مستوى منذ يونيو

النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط عند التسوية، في ختام جلسة الأربعاء 6 ديسمبر بحوالي 4%، تزامناً مع بيانات حول المخزونات الأمريكية، وتصاعد التشاؤم حيال التوقعات الاقتصادية في الصين.

وأثار ارتفاع أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين الأمريكية مخاوف في الأسواق إزاء حجم الطلب، وطغى أثره على أثر التراجع في مخزونات الخام، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وفقدت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.94 دولار، لتسجل تراجعاً بنسبة 4.07% لتبلغ عند التسوية 69.38 دولار للبرميل، عند أدنى مستوى لها منذ يونيو، كذلك فقدت العقود الآجلة لخام برنت 2.90 دولار، لتسجل تراجعاً بنسبة 3.76%، وتبلغ عند التسوية 74.30 دولار للبرميل.

وأغلق كلا الخامين القياسيين، الثلاثاء 5 ديسمبر عند أدنى مستوى منذ السادس من يوليو في الجلسة السابقة، وانخفض الخام الأمريكي لأربعة أيام متتالية.

تراجع المخزونات الأمريكية

وينطوي انخفاض المخزونات وارتفاع تسليمات البنزين على ارتفاع الطلب، وهو ما من شأنه عادة أن يعزز أسعار النفط ومع ذلك، يبدو أن التشاؤم بشأن التوقعات الاقتصادية في الصين يؤثر بشكل أكبر على أسعار النفط الخام.

وغيرت وكالة Moody's الثلاثاء 5 ديمسبر نظرتها المستقبلية للصين إلى سلبية من مستقرة، بينما ثبتت تصنيفات الصين الائتمانية طويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية عند A1، مشيرة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي على المدى المتوسط واستمرار تقلص قطاع العقارات.

وكشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، عن أن مخزونات الخام الأمريكي انخفضت، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكي بمقدار 4.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الأول من ديسمبر إلى 445 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين، التي كانت تشير لتراجع قدره 1.4 مليون برميل.

وذكرت الإدارة أن مخزونات البنزين ارتفعت بمقدار 5.4 مليون برميل في الأسبوع إلى 223.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين التي كانت تشير لارتفاع قدره مليون برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير والتي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 1.3 مليون برميل في الأسبوع إلى 112 مليون برميل مقابل توقعات بارتفاع قدره 1.5 مليون برميل، حسبما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة.

انخفاض إنتاج أوبك

وفي سياق متصل، كشف مسح لرويترز، الأربعاء، عن أن إنتاج أوبك من النفط تراجع في نوفمبر 90 ألف برميل يومياً عن أكتوبر إلى 27.81 مليون برميل يومياً وهو أول انخفاض منذ يوليو.

وأظهر المسح اليوم الأربعاء أن أوبك ضخت 27.81 مليون برميل يوميا، بانخفاض 90 ألف برميل يوميا عن أكتوبر وارتفع الإنتاج في الأشهر الثلاثة حتى أكتوبر.

وسينخفض الإنتاج من المنظمة، التي قيدت الإمدادات مع روسيا وحلفاء آخرين منذ أواخر 2022 لدعم الأسعار، بقدر أكبر اعتبارا من العام المقبل بعدما وافقت أوبك+ على جولة جديدة من خفض الإمدادات في الربع الأول من 2024.

فيما يشكك تجار النفط أيضاً في أن أوبك +، التي تضم أعضاء أوبك وحلفائها مثل روسيا، ستنفذ تخفيضات الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من العام المقبل.

التخفيضات الطوعية

وفي سياق متصل، ذكرت وزارة النفط الجزائرية في بيان، أنها لا تستبعد تمديد تخفيضاتها الطوعية لإنتاج النفط لما بعد الربع الأول من العام المقبل، أو اتخاذ إجراءات إضافية لدعم سوق النفط.

وقال وزير الطاقة، محمد عرقاب: "يمكن النظر في اتخاذ تدابير إضافية إذا اعتُبرت ضرورية لضمان استقرار مستدام في سوق النفط".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن وزير النفط، سعد البراك، إن بلاده تدعم اتفاق أوبك+ وتلتزم بتخفيضات النفط الطوعية البالغة 135 ألف برميل يوميا لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من أول من يناير.

واتفقت مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا، يوم الخميس 30 نوفمبر على تخفيضات طوعية للإنتاج إجماليها نحو 2.2 مليون برميل يوميا وذلك للربع الأول من عام 2024، بقيادة السعودية التي قررت تمديد خفضها الطوعي الحالي، لكن ما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يوميا من تلك التخفيضات يمثل امتدادا للخفض الطوعي الذي تطبقه السعودية وروسيا بالفعل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك