البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

صندوق النقد يدعو لزيادة الموارد وتمويل العمل المناخي

كريستالينا جورجييفا
كريستالينا جورجييفا

دعا صندوق النقد الدولي خلال قمة العشرين، أعضاء المجموعة لأن يكونوا مثالا يحتذى به في مكافحة أزمة المناخ والفقر، مؤكدا ضرورة زيادة موارد حصص الصندوق قبل نهاية العام، وكذلك حث الدول الأعضاء في مجموعة العشرين على الوفاء بالوعود التمويلية المرتبطة بالعمل المناخي.

وقالت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي يوم الأحد في بيان، ختام القمة التي احتضنتها العاصمة الهندية نيودلهي لمدة يومين، إنه يجب على أعضاء مجموعة العشرين أن يكونوا قدوة في الوفاء بوعودهم بتقديم 100 مليار دولار سنويا في تمويل مرتبط بالمناخ، بدعم من تعزيز بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وتعهدت المجموعة في بيان القمة الختامي بمعالجة نقاط الضعف المتعلقة بالديون في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل "بطريقة فعالة وشاملة ومنهجية"، لكنها لم تضع أي خطة عمل جديدة.

وأضافت جورجييفا، "تحتاج هذه البلدان أيضا إلى تعبئة الموارد المحلية لتمويل وإدارة التحول الأخضر من خلال إصلاحات ضريبية وإنفاق عام مؤثر وفعال ومؤسسات مالية قوية وأسواق دّين محلي قوية".

كما حذرت مدير عام صندوق النقد، من أنه رغم أن الاقتصاد العالمي يتعافى للتو من "سلسلة من الصدمات الكبرى"، فإن توقعات النمو على المدى المتوسط هي الأضعف منذ عقود، حيث يستمر التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

وحثت جورجييفا المجموعة على تعزيز شبكة الأمان المالي العالمية، مشيرة إلى أنه من أجل جعل الاقتصاد العالمي "أقوى وأكثر صمودا في عالم أكثر عرضة للصدمات، من الضروري التوصل إلى اتفاق لزيادة موارد حصص صندوق النقد الدولي قبل نهاية العام".

وذكرت أن مثل هذا الاتفاق سيؤمن الموارد اللازمة لتقديم الصندوق دعما بدون فوائد للدول الأكثر فقرا من خلال مرفق الحد من الفقر وتحقيق النمو.

وتعهدت قمة مجموعة العشرين أيضا بتعزيز وإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف، مع قبول اقتراح لتنظيم العملات المشفرة بشكل أكثر إحكاما على مستوى العالم... لكن غورغييفا أكدت أنه "أمامنا مزيد من العمل، بما في ذلك في مجال الأموال الرقمية والأصول المشفرة".

ومن جانبه، تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال القمة، بأن تقدم بريطانيا ملياري دولار لصندوق المناخ الأخضر لمساعدة الدول النامية على التكيف مع تغير المناخ.

وأشار بيان حكومي، إلى أن هذا التعهد سيكون أكبر التزام تمويلي منفرد تقدمه بريطانيا حتى الآن لمساعدة العالم في التعامل مع تغير المناخ.

وجاء إنشاء صندوق المناخ الأخضر، وهو أكبر صندوق من نوعه في العالم، في إطار مفاوضات الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ للمساعدة في توجيه الأموال التي تحتاجها الدول الفقيرة لتحقيق أهدافها الخاصة بالحد من انبعاثات الكربون وتطوير مصادر طاقة أنظف والتكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك