البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

صندوق النقد: ارتفاع دعم الوقود عالميا إلى 7 تريليونات دولار في 2022

صندوق النقد الدولي-
صندوق النقد الدولي- أرشيفية

ارتفع إجمالي دعم الوقود في العالم إلى 7 تريليونات دولار خلال العام الماضي 2022، بما يعادل 7.1% من الناتج المحلي العالمي، بحسب صندوق النقد الدولي.

ويمثل الدعم المباشر لخفض أسعار المشتقات النفطية 18% من إجمالي الدعم العالمي، بحسب بيانات الصندوق التي شملت 170 دولة، مضيفة أن الدعم غير المباشر المتمثل في فرض رسوم أقل على التكاليف البيئية، وعدم فرض ضرائب استهلاك يمثل نسبة 82%.

وارتفع الدعم المباشر منذ التقييم السابق لصندوق النقد الدولي، من 0.5 تريليون دولار عام 2020 إلى 1.3 تريليون دولار عام 2022، مع ارتفاع حاد في أسعار الوقود حول العالم، وفق بيانات صندوق النقد الدولي الصادرة اليوم.

وترجع معظم هذه الزيادات إلى التدابير المؤقتة لدعم أسعار الوقود، بحسب الصندوق الذي توقع تراجع الدعم إذا استمرت الأسعار في التراجع عالميًا عن مستويات الذروة التي بلغتها.

واستحوذت المنتجات النفطية على نحو 50% من الدعم، فيما كان نصيب الفحم 30% من الدعم، وحصل الغاز الطبيعي على 20%، وحصل دعم الكهرباء على النسبة المتبقية.

واستحوذت منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ على نصف الدعم العالمي، المناطق حول العالم، في حين تصدّرت الصين القائمة كأكبر داعم للوقود، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والاتحاد الأوروبي، والهند.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك