بترول وطاقة

"شنغهاى إليكتريك" و"تبيا" تعرضان إنشاء محطات شمسية باستثمارات 600 مليون دولار

الأحد 09 سبتمبر 2018 - 05:13 م
محمد حسن
محطات طاقة شمسية
محطات طاقة شمسية - أرشيفية
عرضت شركتى "تبيا" و"شنغهاى إليكتريك" الصينيتين على وزارة الكهرباء إنشاء محطات طاقة شمسية، بقدرات تصل إلى 600 ميجاوات، واستثمارات 600 مليون دولار.

وقالت مصادر بالوزارة، إن الشركتين تقدما بعرض بالتعاون مع 3 بنوك صينية، لتنفيذ محطات طاقة شمسية فى بنبان أو غرب النيل، ضمن خطتهم التوسعية للاستثمار فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بمصر.

وأوضحت المصادر أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لفحص العرض المقدم، ومن المتوقع البت فية قبل نهاية العام.

وتستهدف الشركات الصينية فى زيادة المحفظة الاستثمارية فى السوق المصرية، فى ظل التشريعات والحوافز الجاذبة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

وكانت وزارة الكهرباء حددت 2,5 سنت كأقصى سعر لشراء الطاقة المنتجة من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة للقطاع الخاص.

وقال المهندس إيهاب إسماعيل رئيس قطاع الشئون الفنية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الهيئة تتلقى العديد من العروض العربية والعالمية، ويتم عرض الأمر على المسئولين لدراسة الجوانب الفنية والمالية للمشروع .

وأوضح أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تمنح الشركات الاراضي اللازمة لإنشاء المحطات بعد موافقة مجلس الوزراء وتوقيع الاتفاقية.

وذكر أن مصر فى المرحلة الحالية جاذبة للاستثمار، نتيجة الطلب الكبير على الطاقة وحجم السوق المصرية، إضافة إلى أن العالم الخارجى ينظر لمصر على أنها تتمتع بوضع مستقر، كما أن فرص الاستثمار بها من أفضل الفرص مقارنة بدل أخرى.