البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

اتحاد الصناعات: مصر تستورد 2,25 مليون طن زيوت غذائية سنوياً

الندوة التي نظمتها
الندوة التي نظمتها الشعبة بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة

أكد زكريا الشافعي رئيس شعبة الزيوت ومنتجاتها بإتحاد الصناعات المصرية ، أهمية قطاع الصناعات الغذائية ودوره في الاقتصاد المصري، حيث تتجاوز صادراته بشقيه الزراعي والصناعي 5 مليارات دولار سنويا ، ويعمل به مايزيد عن 7 ملايين عامل بشكل مباشر وغير مباشر.

وقال الشافعي خلال الندوة التي نظمتها الشعبة بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمشاركة نحو 200 من أعضاء الغرفة وخبراء قطاع الصناعات الغذائية في مصر وعدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية ، إن تضافر الجهود في المرحلة الحالية يعد ضرورة ملحة لتحقيق معدلات النمو المنشودة، لافتا إلى أن قطاع الصناعات الغذائية سجل نموا بنسبة 10 % أضافت نحو 700 ألف فرصة عمل جديدة.

وشدد على ضرورة التوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ودعم منظومة الاقتصاد الرسمي، حيث أن فاتورة عدم الالتزام بتلك المتطلبات يؤدي الى انخفاض معدلات النمو ووجود عواقب اقتصادية لا حصر لها بدءا من الامراض وتكاليف العلاج وتأثر قطاعات هامة كالسياحة، مشيدا بدور الهيئة القومية لسلامة الغذاء وإصدار قانون انشائها .

وأوضح أنه تم استعراض كافة الموضوعات الفنية الهامة عن قطاع انتاج وتصنيع الزيوت وأهم التحديات التي تواجهه، بالإضافة الى التعرف على إجراءات التسجيل في الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومتطلباتها وفقاً لقائمة الفحص "Checklist" وكذا خطوات الاعتماد لدي الهيئة، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي هو توحيد الجهود من أجل النهوض بالقطاع وجودة المنتج المحلي حتى يتمكن من المنافسة في الأسواق الخارجية.

ونوه إلى أن مصر تستورد 2.25 مليون طن زيوت غذائية سنويا، نظرا لأن الإنتاج المحلي من المحاصيل الزيتية لا يفي إلا بنحو 2% من احتياجات السوق المحلي، ما يؤكد أهمية دور المصنعين لإدارة دفة نمو القطاع ودفع كل الأطراف ذات الصلة إلى تحقيق نفس الهدف وعلى كافة مراحل سلسلة القيمة، بدءا من طلب المحاصيل الزيتية بمواصفاتها من المزارعين وصولاً للتعبئة والتخزين والتوزيع، وتعزيز وجود منظومة كاملة ومتميزة.

وذكر حسين منصور رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء ، أن الزيوت الغذائية تعد سلعة استراتيجية وحيوية للمواطن كونها العنصر البديل للدهون الحيوانية باهظة الثمن، بجانب دخولها في عدد كبير من الصناعات.

وأكد منصور أن قطاع صناعات الزيوت بحاجة إلى تطوير، بالاضافة إلى التوافق مع المعايير الدولية، مشيراً الى أهمية إعداد قواعد فنية ملزمة لقطاع الزيوت ووضع ذلك ضمن أولويات الهيئة خلال المرحلة الحالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك