البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

المشاط تشارك في جلسة نقاشية لتحقيق التنمية السياحية المستدامة

جلسة نقاشية تحت عنوان
جلسة نقاشية تحت عنوان حماية تراثنا

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، خلال أعمال الجلسة 110 للمجلس التنفيذي التابعة لمنظمة السياحة العالمية، المنعقدة خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو في العاصمة الأذربيجانية باكو، كمتحدث في جلسة نقاشية تحت عنوان "حماية تراثنا: الاستدامة الاجتماعية والثقافية والبيئية"، للحديث عن السیاحة والاستدامة في السیاسات السیاحیة الحكومية.

وناقشت الجلسة عدة موضوعات، أهمها كيفية النهوض بقطاع السياحة لضمان مساهمته فىي تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومناقشة دور منظمة السیاحة العالمیة والحكومات والقطاع الخاص، ومناقشة السياسات التي تعمل على إشراك المجتمعات المحلية، وكذا عرض المبادرات التي من شأنها تعزيز الاندماج الاجتماعي والمساواة بين الجنسين فى السياحة.

وقدمت الدكتورة رانيا المشاط، عرضا تقديميا في الجلسة، استعرضت خلاله الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في مجال السياحة المستدامة، وأشارت إلى النمو الذي يشهده قطاع السیاحة عالميا في الآونة الأخيرة، ما أدى إلى زیادة القلق والوعي لدى الحكومات والمجتمعات بتأثیر السياحة على الموارد الاجتماعية والثقافة والبيئية.

وأكدت أن الوزارة وضعت مفهوم السياحة المستدامة بمحاورها الثلاثة البيئية والاجتماعية والاقتصادية كركيزة أساسية في برنامج الإصلاح الهيكلي الذي أطلقته الوزارة لتطوير القطاع في نوفمبر الماضي، مشيرة إلى تكوين وحدة للسياحة المستدامة داخل الوزارة لمتابعة كل الأنشطة ذات الصلة بذلك.

وأوضحت أن رؤية برنامج الإصلاح الهيكلي ترتكز على النهوض بقطاع السياحة المصري من خلال تحقيق تنمية سياحية مستدامة بما يتماشى مع الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة للأمم المتحد، مؤكدة أن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع يحظى بتأييد كبير من الحكومة خصوصا أنه يعد ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة التي تسعى مصر إليها على جميع المستويات وفقا لرؤية استراتيجية 2030.

وأضافت أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها تنمية السياحة الخضراء وتشجيع الفنادق والمنشآت السياحية لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة لتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة، موضحة أن معايير السياحة الخضراء التي تم وضعها للفنادق لمنحها شهادة "النجمة الخضراء" بطريقة تتناسب مع طبيعة القطاع الفندقي المصري، وتم الاعتراف بها دوليا من المجلس العالمي للسياحة المستدامة GSTC.

وأكدت أنه يوجد الآن 80 فندقا حاصلا على هذه الشهادة يحتوى على ما يقرب من 22 ألف غرفة في 15 مقصدا سياحيا في جميع أنحاء مصر، وأن الوزارة تعمل على زيادة عدد هذه الفنادق.

كما أشارت إلى مبادرة محافظة البحر الأحمر لحظر استخدام البلاستيك المتاح لمرة واحدة، للحد من النفايات البلاستيكية للحفاظ على البيئة والحياة البحرية بالمحافظة.

ولفتت المشاط، إلى اهتمام الوزارة بإشراك المرأة بصورة أكبر في قطاع السياحة وتوفير بيئة عمل ملائمة لها، مشيرة إلى تطبيق ختم المساواة Gender Equality Seal في قطاع السياحة المصري الذي أعلنت عنه الوزارة مؤخرا بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث تعتبر مصر الأولى على مستوى العالم التي تطبق هذا الختم في قطاع السياحة.

كما أكدت الوزيرة على أهمية الابتكار التكنولوجي والحلول الرقمية لتعزيز تنافسية قطاع السياحة، مشيرة إلى أنها أصبحت ضرورة لتحقيق سياحة مستدامة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك