البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير المالية يبحث مع وفد «جايكا» دعم الصحة والكهرباء بمليار دولار

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وفدا من وكالة اليابان للتعاون الدولي «جايكا»، لبحث التعاون المشترك ونقل الخبرات الدولية بمجال التأمين الصحي الشامل إلى المنظومة المصرية، ودعم جهود الدولة لتحسين كفاءة استخدام وإنتاج الطاقة، ليصل إجمالي دعم الوكالة للقطاعين إلى أكثر من مليار دولار.

واستعرض الوزير، خلال اللقاء مع الوفد، البرنامج المقترح من وكالة اليابان للتعاون الدولي «جايكا»، لتطوير منظومة التأمين الصحى الشامل المصرية، الذي يستهدف تحسين وإدارة الجهات الطبية بالاستعانة بخبراء يابانيين متخصصين في هذا المجال؛ بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

وفي سياق متصل، أكد الوفد استعداد الوكالة اليابانية أيضًا للمساهمة في تمويل المراكز والمستشفيات المطلوبة في ظل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

كما ناقش وزير المالية اقتراح وفد الجايكا التواصل مع البنك الدولي، لمشاركة البنك في دعم الموازنة العامة بقيمة 500 مليون دولار، توجه لتمويل برامج الرعاية الصحية، حيث وعدت الوكالة بتقديم تمويل لهذه البرامج بقيمة 250 مليون دولار، بما يسهم في تطوير منظومة الرعاية الصحية الشاملة.

وأوضح الوزير أن المباحثات تطرقت أيضا لمزايا منظومة التأمين الصحي الشامل والأعباء المالية التي تتحملها الموازنة العامة لتمويلها مثل تحملها بقيمة اشتراكات غير القادرين، بجانب أعباء تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي، وخطة الدولة للسيطرة وخفض معدلات الدين العام.

كما بحث معيط مع الوفد الياباني التعاون في قطاع الطاقة لدعم جهود الدولة لتحسين كفاءة استخدام وإنتاج الطاقة والتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة والتعاون في قطاع الكهرباء، حيث أشار وفد «جايكا» إلى أن الميزانية المقترحة لمشروعات تطوير قطاع الطاقة المصري تبلغ نحو 800 مليون دولار تقدم بالمشاركة بين «جايكا»، والبنك الأفريقي للتنمية «AFDB»، والوكالة الفرنسية للتنمية «AFD»، وفي هذا الإطار، طالب الوزير برفع الميزانية المقترحة لمشروعات الطاقة إلى مليار دولار.

وأضاف الوزير أن الجانبين اتفقا على إعداد مذكرة تفاهم، لتوقيعها بين وزارة المالية والجايكا لبدء اتخاذ الإجراءات التنفيذية لأوجه التعاون التي تم الاتفاق عليها في قطاعي الرعاية الصحية والطاقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك