موقع المصدر

ads
استثمار

الفرص الاستثمارية تتصدر المباحثات المصرية الكورية

الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:45 ص
الوفد المصرى خلال
الوفد المصرى خلال لقائه برئيس وزراء كوريا الجنوبية
طباعة
المصدر - خاص
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء 26 فبراير، لي ناك-يون، رئيس وزراء كوريا الجنوبية، خلال زيارتهم العاصمة الكورية «سول».

وأكدت نصر، اعتزاز مصر بالعلاقات القوية التي تربطها بكوريا الجنوبية، والشراكة القائمة والتعاون الاقتصادي المتميز بين البلدين والنماذج الناجحة التي تقدمها الاستثمارات الكورية في مصر، كما تتطلع لمزيد من تعزيز العلاقات على مختلف الأصعدة، في ضوء المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر وتطوير البنية الأساسية على نطاق واسع بما يعزز من بيئة الاستثمار.

واستعرض وزير المالية، جهود الحكومة في الإصلاح الاقتصادي، وأحدث مؤشرات أداء الاقتصاد المصري ومعدلات النمو والتطورات الاقتصادية والمالية، مؤكدا استمرار تحسن المؤشرات المالية للدولة بما يؤكد أن الاقتصاد المصري يسير بثبات على الطريق الصحيح ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الاجتماعي الشامل الذي تنفذه الحكومة.

وأوضح أنه تم خفض معدلات الدين من الناتج المحلي الإجمالي لتسجل 98% فى يونيو 2018 بدلًا من 108% في يونيو 2017، الأمر الذي انعكس بدوره على تسارع معدلات النمو الحقيقي من الناتج المحلي الإجمالي، ليصل إلى 5,5% عن العام المالي 2017-2018، بالإضافة إلى إجراءات إصلاحية عديدة.

وأضاف أن هذا النجاح عكسته تقارير مؤسسات التصنيف الائتماني التي رفعت درجة التصنيف الائتماني لمصر، مؤكدا أن التحسن في نظرة المؤسسات الدولية للاقتصاد المصري يعززه إعلان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مؤخرًا رفع تصنيف مصر في مؤشر مخاطر الدول من الدرجة 6 إلى الدرجة 5، ما يعني أن مصر أصبحت وفقًا لتقديرات المنظمات الدولية أكثر جاذبية للاستثمارات في ضوء استمرار جهود الحكومة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وزيادة تنافسية الاقتصاد المصري.

ولفت الوزير إلى وجود إقبال هائل على المشاركة في اكتتاب السندات الدولارية التي طرحتها مصر مؤخرا بقيمة 4 مليارات دولار، ما يعكس ثقة المجتمع الدولي في جهود الإصلاح التي تتم ونتيجه هذه الثقة تم زيادة شرائهم للسندات طويلة الأجل، ما يدل على ثقتهم في الأسواق المالية والاقتصاد المصري.

وتضمنت اللقاءات، نامكي هونج، نائب وزير المالية والاقتصاد الكوري، الذي قال إن المنتدى يعد أكبر تجمع للمستثمرين الكوريين مع الشركات المصرية، وإن مصر تتمتع بمكان استراتيجي للسياحة والاستثمار وإقامة مناطق لوجيستية، إلى جانب رئاستها للاتحاد الأفريقي هذا العام، معربًا عن تطلعه لمزيد من التعاون المثمر بين الشركات المصرية والكورية.

واستعرض الفريق مهاب مميش، الفرص الاستثمارية بمنطقة قناة السويس والحوافز المقدمة للمستثمرين، مشيرا إلى اهتمام المنطقة بدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك دعم الصناعات المغذية لصناعة السيارات، لاسيما مع عودة شركة مرسيدس للعمل بالعين السخنة في منطقة القناة.

وأضاف أن المنطقة الاقتصادية واعدة وتحتوي على موقع مميز يصل إلى جميع الأسواق من خلال قناة السويس، حيث تتضمن 6 موانئ بحرية والإقبال كبير عليها لوجود مصادر طاقة وبنية تحتية وحاليا يوجد 161 تعمل بالمنطقة، كما يتم التركيز على صناعة بناء السفن لوجود 3 ترسانات لبناء السفن بالمنطقة.

وعلى الجانب الآخر، أشار رئيس الوزراء الكوري، إلى تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وزيادة حجم الاستثمارات الكورية، في ظل ما تشهده مصر من نمو اقتصادي وإصلاحات اقتصادية وتشريعية، لاسيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفي مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب المهني والتعليم.

وأكد أن بلاده تود المشاركة مع مصر في صناعة بناء السفن بمنطقة قناة السويس، التي تعد منطقة استراتيجية واعدة، كما أن الشركات الكورية ستستفيد منها. 

الفرص الاستثمارية تتصدر المباحثات المصرية الكورية
طباعة
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى