البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

وزيرة التخطيط تبحث التعاون مع مسئولة شئون الحوكمة بالبنك الدولي

هالة السعيد وزيرة
هالة السعيد وزيرة التخطيط خلال القمة العالمية للحكومات

شاركت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الأحد، في فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات، التي انطلقت بإمارة دبي بمشاركة أكثر من 4 آلاف شخص من 140 دولة.
 
وبحثت الوزيرة مع ديبورا ويتزيل، مسئولة شئون الحوكمة بالبنك الدولي، التعاون في دعم جهود الحكومة المصرية لتنفيذ أهداف محور مكافحة الفساد، ودعم المشروعات القومية الكبرى، ومن ضمنها تطوير منظومة البنية الأساسية وشبكات الحماية المجتمعية.

وأكدت السعيد، على سعي الحكومة المصرية إلى التوسع في نشر فكر الحوكمة ورفع الوعي حولها داخل الجهاز الإداري للدولة، مشيرة إلى البرامج التدريبية التي نظمتها وزارة التخطيط، حول الحوكمة وآليات تطبيقها.

ولفتت إلى الوحدات التي تم استحداثها بالجهاز الإدري للدولة متضمنة المتابعة والرقابة والتقييم، تدعيما لآليات المساءلة داخل المؤسسات الحكومية، موضحة أن وزارة التخطيط تتضمن مركزا للحوكمة، تتمثل مهامه في المساعدة في وضع مؤشرات لقياس أداء المؤسسات الحكومية ودعم الشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني على اتساعها في مجالي الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد وتدعيم آليات المساءلة داخل المؤسسات.

وأضافت خلال اللقاء، أنه تم خلال فترة وجيزة، ميكنة العديد من الخدمات وتطوير مراكز خدمات المواطنين بجميع المحافظات، والانتهاء من حوالي 200 مركز خدمة منتشرة على مستوى الجمهورية، تقدم الخدمات المميكنة للمواطنين في المحافظات، وجاري العمل على استكمال تطوير كل نظم ميكنة الخدمات الحكومية.

وتابعت أن تعاون وزارة التخطيط مع جميع الوزارات المعنية، أسفر عن ميكنة 4571 مكتب صحة على مستوي الجمهورية، وميكنة منظومة تسجيل المواليد والوفيات، والانتهاء من ميكنة 60% من وحدات المحليات بحوالي 320 وحدة، مضيفة أنه يتم العمل لتطوير بوابة الحكومة المصرية وما تشمله من خدمات بشكل إلكتروني مثل خدمات المرور، والتوثيق والشهر العقاري، والتنسيق الإلكتروني للطلاب، واستخراج شهادات الميلاد والوفاة وبدل فاقد أو تالف للرقم القومي وغيرها.
 
وحول التحول الرقمي، قالت السعيد، إن الحكومة المصرية تتجه نحو التحول الرقمي بخطوات دقيقة ومتكاملة تستهدف تطوير الخدمات الحكومية بتفعيل المحول الرقمي القومي G2G ومنصة تقديم الخدمات الحكومية، إلى جانب منصة تقديم خدمات المحمول والتوسع في تطوير منافذ تقديم الخدمات الحكومية، فضلا عن نشر نقاط الدفع والتحصيل الإلكتروني POS  ومنصة البنية المعلوماتية المكانية، بالإضافة إلى المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين.

ولفتت إلى التعاون بين المعهد القومي للإدارة، الذراع التدريبية لوزارة التخطيط، وجامعة ميسوري الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة في تنفيذ برنامج القيادة التنفيذية للمرأة والمخصص للقيادات النسائية بالجهاز الإداري للدولة، في إطار الالتزام بتمكين المرأة والتأكيد على حقوقها ودورها الحيوي في تنمية المجتمع، مشيرة إلى إطلاق مشروع رواد 2030 لماجستير ريادة الأعمال وإدارة الابتكار الذي يتم بالتعاون بين جامعة كامبريدج وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

وعلى الجانب الآخر، أشادت مسئول شئون الحوكمة في البنك الدولي، بالجهود المصرية في مكافحة الفساد والحوكمة وبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، الذي انعكس على ارتفاع معدلات النمو وضخ استثمارات جديدة وانخفاض معدلات البطالة والتضخم، وأكدت على اهتمامها بتقديم الدعم لبرنامج الاقتصادي التنموي الطموح، خصوصا ما يتعلق بالاستثمار في البشر ومنهم الشباب من خلال الاهتمام بتطوير التعليم والرعاية الصحية.

وأشارت إلى ضرورة دعم وتطوير نظم الحوكمة، لأن الجيد من يؤدي إلى التوقع والتنبوء، وتساعد الاستثمار بتقديم المعلومات الضرورية له.

ويشارك بالقمة في دورتها الحالية، عدد من رؤساء الدول والحكومات، فضلا عن عدد من الوزراء والمسئولين الدوليين وقيادي 30 منظمة دولية، كما تشهد القمة العالمية للحكومات للعام 2019 مشاركة 600 متحدث من مستشرفي المستقبل والخبراء والمتخصصين في أكثر من 200 جلسة حوارية رئيسية وتفاعلية، تتناول القطاعات المستقبلية الحيوية، إلى جانب أكثر من 120 رئيس ومسئول في شركات عالمية بارزة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك