البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

إتحاد المصارف العربية ينظم منتدى «الطريق الى بازل 4».. مارس المقبل

وسام فتوح الامين
وسام فتوح الامين العام لاتحاد المصارف العربية

ينظم إتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، واتحاد بنوك مصر، منتدى مصرفي عربي ، تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري، طارق حسن عامر، بمشاركة رؤساء إدارت المخاطر في المصارف العربية.

ويقام المنتدى تحت عنوان «الطريق الى بــازل 4» وذلك خلال الفترة من 30-3 حتى 1-4-2019  في مدينة الإسكندرية، بمشاركة أكثر من 250 من مدراء المخاطر بالمصارف العربية.

ويشكل منتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية، منصة لمواكبة تطلعات وتوجهات الكثير من المنظمات الدولية والسلطات الإشرافية والرقابية المعنية ومن أهمها لجنة بازل للرقابة المصرفية «BCBS»، خاصة بعد أن أصدرت هذه اللجنة في يسمبر 2017 الورقة النهائية التي تتضمن مجموعة من التعديلات الإصلاحية على المناهج المعيارية لقياس وإدارة المخاطر الائتمانية ومخاطر التشغيل، والتي تعتبر بمثابة المراجعة النهائية لاتفاقية بازل III، والتي تمهد الطريق لما ينتظر أن يطلق عليه بازل IV.

وتصب هذه المراجعات والتعديلات في اتجاه تصحيح المسار الذي كان معتمدًا في المناهج المعيارية لإدارة وقياس مخاطر الائتمان والتشغيل والأسباب الكامنة وراء هذه التعديلات، وتقليص الفجوة بين المناهج المعيارية والمناهج الداخلية ٬ بالإضافة إلى انتهاء لجنة بازل من التعديلات النهائية على مناهج احتساب مخاطر السوق في يناير 2019، ومن المتوقع أن تدخل هذه التعديلات حيز التنفيذ بحلول يناير2022 .

ويعقد اتحاد المصارف العربية هذا المنتدى، ليسلط الضوء على تلك التعديلات وسياسات وإجراءات قياس المخاطر ومتابعتها وتحديد المتطلبات الأساسية للمصارف للتجهيز لتنفيذها ٬ بالإضافة إلى قياس مدى كفاية رأس المال ونظم المعلومات وتوافر الموارد البشرية والخبرات الملائمة لهذه التعديلات، بهدف الارتقاء بإدارة المخاطر إلى المستويات التي تحاكي المعايير والممارسات الدولية المعروفة والمعتمدة على الصعيدين العملي والنظري، وزيادة الوعي لدى القطاع المصرفي والمالي وقطاع الشركات في العالم العربي حول أهمية تبني وتطبيق أحدث تقنيات وأساليب إدارة المخاطر المعروفة دوليا ، وذلك لمواكبة تعديلات وتوجهات لجنة بازل الجديدة لقياس وإدارة المخاطر وتأثيرها على مصارفنا العربية.

ويهدف المنتدى، إلى شرح ومناقشة الإصلاحات الجديدة للجنة بازل الهادفة إلى تعديل المقاربة المعيارية لمخاطر الائتمان والتشغيل والأسباب الكامنة وراء هذه المقترحات، إضافة إلى شرح التحديات الأساسية التي تواجه مصارفنا العربية في تطبيق المعيار الدولي IFRS9 الذي دخل حيز التنفيذ العام المنصرم وكيفية التعامل معها. 

كما يسلط المنتدى الضوء على خطط التعافي والتخطيط الرأسمالي وفق متطلبات بازل III، إضافة إلى التعديلات النهائية لمخاطر السوق. 

ويضم هيكل المنتدى تقديم أوراق عمل وعقد جلسات نقاش معمقة تجريها نخبة مختارة ومميزة من الخبراء والمحاضرين من القطاعين المصرفي والمالي والمعروفين على المستوى الإقليمي والدولي ، وكذلك تنظيم معرض مصاحب لفعاليات المنتدى ، يضم المؤسسات والشركات الراعية بحيث يشكل فرصة لإقامة وتطويرعلاقات تجارية بينها.

ويشارك فى المنتدى قيادات البنوك المركزية العربية ، موظفو الرقابة والإشراف في البنوك ، مدراء مشروع بازل ومعاونوهم الرئيسيون ، رؤساء ومدراء المخاطر ومعاونوهم الرئيسيون ، رؤساء إدارة الرقابة المالية ومعاونوهم الرئيسيون ، رؤساء ومدراء القطـاع المالي ومعاونوهم الرئيسيون ، مدراء التدقيق الداخلي في المصارف ومعاونوهم الرئيسيون.

وتشمل محاور وأبرز موضوعات المنتدى:

الطريق إلي بازل4: نظرة شاملة حول التعديلات النهائية فيما بعد الأزمة وأهدافها.
- دور المصارف المركزية في تنفيذ التعديلات المقترحة واستراتيجيات المصارف 2022.
- التعديلات الجوهرية والإجراءات الوقائية في المنهجية المعيارية لقياس المخاطرالائتمانية.
- تحليل التعديلات الجوهرية في منهجية قياس مخاطر الائتمان وفقاً للتصنيف الداخلي .
- مكونات مخاطر الائتمان: "طرق الاحتساب والاختلافات الجوهرية بين بازل والمعيار الدولي لتقارير الابلاغ المالي IFRS9".
- تاثير المعاير الدولي IFRS9 على رأس المال النظامي .
- التعديلات النهائية في مناهج احتساب مخاطر السوق "المنهجية المعيارية والنموذج الداخلي".
- المنهجية الجديدة لاحتساب متطلبات رأس المال لمواجهة مخاطر التشغيل .
- المنهج الجديد لاحتساب نسبة الرافعة المالية و التعامل مع المصارف ذات الأهمية النظامية .
- الآثار المتوقعة علي المصارف من تطبيق التعديلات وسيناريوهات التطبيق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك