البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

إجمالى استثمارات الطاقة عالميًا يتراجع إلى 1,8 تريليون دولار

فاتح بيرول المدير
فاتح بيرول المدير التنفيذى لوكالة الطاقة الدولية

كشفت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، عن تجاوز استثمارات الكهرباء العالمية مثيلتها بقطاع النفط والغاز، فى 2017 للعام الثانى على التوالى، بفضل زيادة الإنفاق على الشبكات.

وبلغ إجمالى الاستثمارات العالمية فى الطاقة 1,8 تريليون دولار العام الماضي منخفضا 2% عن عام 2016، وتجاوز الإنفاق على قطاع الكهرباء 750 مليار دولار بينما بلغت الاستثمارات فى إمدادات النفط والغاز 716 مليارا.

ورغم زيادة إنتاج الطاقة المتجددة، فإن الاستثمار فى كفاءة الطاقة وموارد الطاقة المتجددة تراجع 3% العام الماضى، بعد أن شهد نموا لسنوات، وقد ينخفض أكثر خلال العام الحالى، طبقًا للوكالة.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذى لوكالة الطاقة الدولية، "هذا الانخفاض فى إجمالى الاستثمارات العالمية فى موارد الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مثير للقلق".

وأضاف "قد يشكل ذلك خطرا على زيادة الطاقة النظيفة المطلوبة لتحقيق أهداف أمن الطاقة والمناخ والهواء النقى، فبينما سنحتاج لزيادة هذه الاستثمارات، من المخيب للآمال أن نكتشف أنها ربما تتراجع هذا العام".

في الوقت ذاته، زاد الاستثمار في الوقود الأحفورى العام الماضى لأول مرة منذ عام 2014 مع زيادة الإنفاق على قطاع النفط والغاز.

وقالت الوكالة إن نصيب الشركات الوطنية من الاستثمارات في أنشطة المنبع بقطاع النفط والغاز يظل قرب مستويات قياسية مرتفعة، وهو اتجاه من المتوقع أن يستمر العام الحالي، وأضاف التقرير أن الاستثمار في القطاع النووي هبط لأدنى مستوى في 5سنوات العام الماضي، مع تجاوز عدد المحطات التي خرجت من الخدمة تلك التي شيدت حديثا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك