البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير البترول يترأس أول اجتماع لجهاز تنظيم سوق الغاز

الاجتماع الأول لجهاز
الاجتماع الأول لجهاز تنظيم سوق الغاز

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز يدعم التوجهات الاستراتيجية للدولة بتحويل مصر إلى مركز اقليمى لتداول وتجارة الغاز والبترول.

وشدد الملا، خلال ترأسه الاجتماع الأول لمجلس إدارة لجهاز تنظيم سوق الغاز، اليوم الثلاثاء، على أهمية القانون لتنظيم عمليات تداول وتجارة الغاز من وإلى السوق المصري وتشجيع جذب الاستثمارات من القطاع الخاص.

ونوه الوزير إلى أن القانون يتيح لمصر الاستغلال الاقتصادي الأمثل لبنيتها التحتية في مجال الغاز وممارسة دور كبير في تجارة الغاز إقليمياً وعالمياً  في ظل التوجه العالمي للاعتماد على الغاز بدلاُ من الوقود البترولي باعتباره الأفضل بيئياً واقتصادياً .

حضر الاجتماع، المهندس كارم محمود الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم سوق الغاز المهندس كارم محمود وأعضاء مجلس إدارة الجهاز، والدكتور مجدي جلال نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" للعمليات.

وشهد الاجتماع أيضا المهندس هشام رضوان رئيس شركة "جاسكو"، والمحاسب خالد عثمان نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية، والمهندس محمد السويدي، وأحمد دكروري من ذوي الخبرة.

واستضاف الاجتماع الأول أيضا الدكتورة منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والمهندسة أميرة المازني نائب رئيس شركة "إيجاس" سابقا لتنظيم أنشطة الغاز .

وأشار الوزير إلى أن الجهاز تم إنشاؤه بموجب القانون رقم 196 لسنة 2017 لتنظيم أنشطة سوق الغاز الصادر بقرار رئيس الجمهورية ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء  رقم 239 لسنة 2018، لتنظيم أنشطة سوق الغاز ومتابعتها ومراقبتها.

ونوه إلى أن هدف الجهاز أيضا العمل على إتاحة شبكات نقل الغاز وتسهيلاته للاستخدام مقابل رسوم محددة، وجذب وتشجيع الاستثمارات في أنشطة سوق الغاز وتهيئة المناخ المناسب لتحقيق حرية المنافسة في السوق.

والعمل على تلافى الممارسات الاحتكارية وتوفير المعلومات للمستهلكين والمشاركين بسوق الغاز والتأكد من الاستخدام الأمثل للبنية الأساسية من شبكات وتسهيلات ومراعاة مصالح جميع المشاركين في السوق وحماية حقوق المستهلكين .

وناقش الاجتماع تفعيل اختصاصات الجهاز خلال الفترة المقبلة  والتي تشمل  إجراءات إصدار ومنح تراخيص أنشطة سوق الغاز وتعديلها وتجديدها أو وقفها أو إلغائها.

ومن اختصاصات الجهاز أيضا تحديد الأسس العامة التي يلتزم بها الأطراف المرخص لها بعد استيفاء كافة الاشتراطات والموافقات اللازمة، وإعداد قواعد استخدام الشبكات والتسهيلات الخاصة بالغاز.

وإقرار الأكواد الخاصة باستخدام شبكات الغاز، ووضع آليات حساب تعريفة استخدام الشبكات والتسهيلات ومراقبة تطبيقها، وإقرار ضوابط التعاقدات الخاصة بكافة أنشطة الغاز من نقل وتوزيع وغيرها من الأنشطة الهامة فى هذا المجال.

إلى جانب العديد من الاختصاصات التي حددها القانون للجهاز لضمان تهيئة المناخ المناسب في السوق المصري وتحقيق التوازن بين جميع الأطراف .

وأكد الملا أن صدور اللائحة التنفيذية للقانون وبدء العمل بها سيمكن الجهاز من ممارسة اختصاصاته في تنظيم أنشطة سوق الغاز، موضحاً أن جميع الكيانات العاملة فى سوق الغاز ملزمة بالتقدم للجهاز بعد صدوراللائحة للحصول على ترخيص مزاولة النشاط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك