البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير الصناعة: تنفيذ 12 مشروعًا بتمويلات صينية

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل - وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن بدء تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة مع الصين، واختيار 12 مشروعًا، ضمن قائمة المشروعات ذات الأولوية، والمقرر تنفيذها بمصر وتشمل مجالات الكهرباء والنقل والإسكان والصناعة والاتصالات.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في الاجتماع الوزاري الثاني للجنة رفع القدرات الإنتاجية بين مصر والصين الذي نظمته لجنة الإصلاح والتنمية الصينية، و تناول موقف الاستثمارات المشتركة بين البلدين في ضوء تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الوزاري الأول للجنة، والذى عقد بالعاصمة الصينية بكين فى يوليو من العام الماضى. 

وأشار قابيل إلى تحقيق مصر العديد من الإنجازات على طريق الإصلاح الاقتصادي، وهو ما ساهم في تحسين بيئة ومناخ الأعمال في مصر، موضحا أن المرحلة الحالية تمهد الطريق أمام زيادة الاستثمارات الصينية في مصر، خاصة في ظل مبادرة الحزام والطريق والتي تتبنى من خلالها الصين ضخ  250مليار يوان في الدول الواقعة على طريق الحرير.

وأكد "قابيل" ضرورة تشجيع الشركات الصينية العاملة في مجال المنسوجات والسيارات على توجيه استثماراتها لمصر، وذلك للاستفادة من حزمة الحوافز التي توفرها الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب، وتعزيز نطاق التعاون بين مصر والصين في شتى مجالات التصنيع.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس لجنة الإصلاح والتنمية، نينج جى شى،  حرص الجانب الصينى على تنفيذ المشروعات المتفق عليها بمصر خلال المرحلة المقبلة، خاصة فى ظل العلاقة المتميزة التى تربط قيادات الدولتين، مشيراً إلى أن هناك تقدما كبيرا فى عملية التنفيذ، إذ تم بالفعل إقامة عدد من المشروعات وتوسيع البعض الآخر إلى جانب بدء  تنفيذ مشروعات جديدة.

وأشاد تشيان كه مينج نائب وزير التجارة الصينى، بالتفاهم الكبير بين المسئولين التنفيذين فى البلدين، وهو الأمر الذى يمهد الطريق أمام تحقيق نقلة نوعية فى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر والصين.

وأعلن قيام بنك التنمية الصينى بتقديم تسهيلات ائتمانية كبيرة لتمويل إنشاء مشروعات إنتاجية باستثمارات صينية فى مصر، وذلك في إطار المبادرة التى أعلنها الرئيس الصينى شي جين بينج، خلال منتدى الحزام والطريق  فى مايو الماضي، والتى تتضمن إتاحة تمويل مشروعات تنموية بالدول الواقعة على طريق الحرير، مشيراً إلى أن توفير هذا التمويل سيسهم فى جذب وتشجيع عدد كبير من الشركات الصينية للاستثمار فى مصر خاصة فى المشروعات التى تحتاجها السوق المصرية.
وقال إن الوزارة حريصة على توفير جميع سبل التمويل للشركات المستثمرة بالسوق المصرية، خاصةً الشركات الصينية وذلك في ظل العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط البلدين، والتى وصلت إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده "قابيل" صباح اليوم، مع بيان شيالونج المدير الإقليمى لبنك التنمية الصينى فى منطقتى أفريقيا وأمريكا، والذي استعرض خلاله التوجهات الاستثمارية للبنك بالسوق المصرية في إطار مبادرة الحزام والطريق خلال المرحلة المقبلة.

و أشار ساو جيشانج، رئيس الغرفة التجارية الصينية لاستيراد وتصدير المنسوجات، إلى أن الغرفة تعد أكبر تجمع للشركات الصينية العاملة في مجال صناعة المنسوجات، إذ يبلغ عدد الشركات أعضاء الغرفة 12 ألف شركة، لافتاً إلى أن الغرفة تولي اهتماماً بالغاً بتطوير عمل شركات المنسوجات في الصين، فضلاً عن تنمية تعاونها التجاري والاستثماري داخل السوق الصينية وخارجه.

ولفت إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من مجتمع الأعمال الصينى بالسوق المصرية، خاصة وأنه يمثل محور ارتكاز لعدد من الأسواق العالمية وبصفة خاصة السوقين العربى والإفريقى، مشيراً إلى أنه سيقوم بزيارة مصر قريبا على رأس وفد من الشركات أعضاء الغرفة.

كما التقى المهندس طارق قابيل، جنيفر يجين نائب رئيس مجموعة "إس كى جى"  إحدى كبريات الشركات الصينية العاملة فى مجال الأجهزة المنزلية، إذ استعرض اللقاء خطط الشركة المستقبلية للاستثمار فى السوق المصرية.

وقال الوزير إن الشركة تدرس حالياً إنشاء مشروع جديد لها بالسوق المصرية لإنتاج الأجهزة المنزلية، مشيراً إلى حرص الوزارة على دعم جميع المشروعات الصناعية، وذلك في ظل الإستراتيجية التي أطلقتها الوزارة، والتي تستهدف تعظيم نسب المكون المحلى فى المنتجات الوطنية، الأمر الذى يسهم فى تعميق الصناعة المحلية وزيادة قدرتها التنافسية فى السوقين المحلية والخارجية.

وأشار إلى أن مصر تمتلك جميع المقومات والعوامل التي تؤهلها للارتقاء بصناعة الأجهزة المنزلية، خاصة وأنها تمتلك العديد من المصانع العاملة في هذا المجال والتي تستحوذ على نسب كبيرة من السوق المحلية، وتتمتع منتجاتها بتنافسية كبيرة في الأسواق الخارجية.

وأوضحت جنيفر يجين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة" إس كي جي" الصينية العاملة في مجال صناعة الأجهزة المنزلية، أن الشركة بدأت نشاطها عام 2007 وتتعاون مع عدد كبير من المصانع الصينية المتخصصة في مجال إنتاج الأجهزة المنزلية وتسويقها إلكترونياً، مشيراً إلى أن الشركة احتلت عام 2015 المرتبة الأولى في حجم مبيعات الأجهزة المنزلية في الصين إلكترونيا، كما بلغ حجم رأس مال الشركة في عام 2016 نحو 230 مليون دولار، وتقوم بتصدير منتجاتها لأسواق 28 دولة حول العالم من بينها، دول شرق آسيا وشرق أوروبا والولايات المتحدة وإنجلترا.

ولفتت إلى أن الشركة تقوم حاليا بتأسيس مكتب تمثيل لها في مصر بهدف دراسة السوق، وإقامة مراكز صيانة لمنتجاتها في مصر خلال المرحلة المقبلة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك