البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"شكري" يلتقي زعيم الأقلية الديمقراطية في لجنة الخدمات العسكرية بالشيوخ الأمريكي

لقاء وزير الخارجية
لقاء وزير الخارجية مع السيناتور "جاك ريد"

التقى سامح شكرى وزير الخارجية ، اليوم الخميس ، خلال زيارته الحالية لواشنطن مع السيناتور "جاك ريد" زعيم الأقلية الديمقراطية فى لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكى. 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء تركز بالأساس على التحديات الإقليمية فى الشرق الاوسط ودور الجيش المصرى فى تعزيز الاستقرار فى المنطقة، حيث قدم شكرى إستعراضا لرؤية مصر للازمات فى ليبيا وسوريا واليمن وكيفية إيجاد حلول حلها، وجهود مكافحة الارهاب فى المنطقة.

ومن ناحية اخرى، أوضح أبو زيد أن السيناتور ريد تطرق خلال اللقاء الى عملية التحول الديمقراطي التى تشهدها مصر، مشيرا إلى أن ادراك الولايات المتحدة للتحديات المرتبطة بهذه العملية، إلا أنه من المهم ايضا أن تخطو مصر خطوات اكثر قوة وسرعة لضمان إستمرار الصوت الداعم لها فى واشنطن، وهو ما عقب عليه الوزير شكرى بأن مسار عملية التحول الديمقراطى والإصلاح الاقتصادى والاجتماعى هو خيار إستراتيجي للحكومة المصرية، تم تبنيه لمصلحة الشعب المصرى بالأساس، وأن الحكومة المصرية جادة فى اتخاذ كافة القرارات المطلوبة لتصحيح الاختلالات الاقتصادية التى اتسم بها الاقتصاد المصرى على مدار سنوات طويلة. 

وقد حرص السيناتور "ريد" على الاستماع لتقييم وزير الخارجية للأوضاع فى سوريا، والجهود التى تقوم به مصر داخل مجلس الامن لتركيز الضوء على أولوية التعامل مع الأزمة الإنسانية فى حلب ومحاولة تجاوز حالة الاستقطاب الحالية بين عدد من الأعضاء الدائمين فى مجلس الامن حول التعامل مع الأزمة السورية.

كما التقى وزير الخارجية مع عضوة مجلس النواب الأمريكى "إلينانا روسليتين" رئيسة اللجنة الفرعية للشرق الاوسط وشمال افريقيا بمجلس النواب، حيث تركز اللقاء على تناول مجمل الاوضاع فى منطقة الشرق الاوسط. 

وقد استهل شكرى اللقاء بعرض تقييم مصر لتطورات القضية الفلسطينية ودور مصر فى تشجيع الجانبين الفلسطينى والاسرائيلية على استئناف عملية السلام، كما استعرض الجهود التى تقوم بها مصر فى مجال مكافحة الارهاب، مؤكدا على اهمية استمرار الدعم الأمريكى لمصر فى هذا المجال ومستعرضا التضحيات التى يقدمها الجيش المصرى والشرطة فى مجال مكافحة الارهاب.

وأضاف أبو زيد، بأن النائبة الجمهورية استفسرت خلال اللقاء عن تقييم وزير الخارجية للوضع فى سوريا وما يمكن للمجتمع الدولى القيام به للخروج من الوضع الراهن فى سوريا، وقد حرص شكرى على إستعراض مختلف عناصر الرؤية المصرية لحل الأزمة السورية، والمتمثلة فى محورية الحل السياسى للازمة ومكافحة الارهاب والتعامل مع الأزمة الانسانية وللحفاظ على مقومات الدولة السورية، بالاضافة الى الاعتماد على مخرجات اجتماع جنيف كإطار لعملية التحول فى سوريا.

وحول مسار العلاقات الثنائية المصرية الامريكية، اكد شكرى على اهمية تلك العلاقة واستراتيجيتها، مستعرضا مختلف عناصر برنامج الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى وعملية التحول الديمقراطى الجارية فى مصر، مع الإشارة الى اهمية استمرار دعم الولايات المتحدة لمصر كشريك استراتيجى على مدار عقود طويلة لضمان تحقيق النجاح والتقدم المطلوب فى تنفيذ الخطط الطموحة للحكومة المصرية فى هذه المجالات. 

كما أوضح وزير الخارجية حجم التحديات المرتبطة ببرنامج الاصلاح الاقتصادى والقرارات الشجاعة التى اتخذتها الحكومة المصرية لمعالجة الاختلالات الاقتصادية الهيكلية التى اتصف بها الاقتصاد المصرى لسنوات طويلة، مستدلا بذلك على جدية الحكومة المصرية واعتزامها الاستمرار فى برنامج الاصلاح مهما كانت التكلفة او التحديات.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرا إلى أن وزير الخارجية وجه الدعوة للنائبة لزيارة مصر، حيث أعربت عن تطلعها لإتمام الزيارة فى اقرب فرصة للتعرف عن قرب على الاوضاع فى مصر والدور الهام الذى تقوم به مصر لدعم الاستقرار والسلام فى الشرق الاوسط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك