البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"النقد الدولي" يحذر دول إفريقية من عام صعب بسبب انخفاض أسعار السلع

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي - صورة أرشيفية

حذر صندوق النقد الدولي دول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا من حلول عام صعب ثاني من حالات الجفاف وانخفاض أسعار السلع الأولية ومن بينها المواد التعدينية والنفطية.

وأوضحت أنطوانيت سايرز، مديرة شئون أفريقيا في صندوق النقد الدولي في كمبالا أن هذا التباطؤ يرجع إلى الركود في أسعار السلع الأساسية في بعض الاقتصادات الكبيرة وتعرض معظمها للجفاف في شرق وجنوب أفريقيا.

وأضافت إن الانخفاض الحاد في أسعار السلع الأساسية، وهي مشكلة فريدة من نوعها، شكل ضغطا شديدا على العديد من أكبر الاقتصادات الأفريقية الواقعة في جنوب الصحراء الكبرى وخاصة الدول التي تعتمد على النفط.

ووفقا لأحدث تقرير حول آفاق الاقتصاد الإقليمي لجنوب الصحراء الكبرى، فان النمو انخفض بشكل ملحوظ بنسبة 3 % في عام 2015، وهو أدنى مستوى له منذ 15 عاما، كما يتوقع مزيدا من التباطؤ هذا العام.

وفي ظل التباطؤ الاقتصادي في الصين، فإن النمو الأفريقي تأثر بشكل سلبي لتراجع أسعار النفط الخام في السوق الدولية، وكذلك القهوة، والمعادن مثل النحاس وارتفاع سعر الدولار الأمريكي الذي ضرب العملات المحلية.

ونصحت الدول الإفريقية المصدرة للنفط والتي تعتزم استكشاف موارد الكربون بعدم الاعتماد على موارد النفط لأن السوق لا تزال متقلبة، ولتجاوز ذلك عليهم تنويع اقتصاداتهم من خلال تطوير القطاعات الأخرى مثل الزراعة والبنية التحتية والطاقة التي من شأنها جذب المستثمرين المحليين والأجانب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك