البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير المالية يوافق على خطة تسويق العملات التذكارية لتنشيط السياحة

عمرو الجارحي وزير
عمرو الجارحي وزير المالية

وافق وزير المالية عمرو الجارحي، على خطة مصلحة الخزانة العامة لتسويق العملات التذكارية القابلة للتداول، بعد تجنيب العملات الأثرية التي لا يسمح بتداولها لأهميتها التاريخية، والتي سيصدر بها قرار من اللجنة العليا للآثار المعنية بهذا الشأن، تمهيدا لعرض هذه العملات في المتاحف والمحافل الدولية المخصصة لذلك.

وقال رئيس مصلحة الخزانة العامة محمد فتحي، إن المصلحة لديها كم من العملات التذكارية الأثرية، ويجري حاليا تحديد ما هو أثري منها من خلال اللجنة المشكلة من خبراء وزارة الآثار، التي رفعت تقريرها للجنة العليا للآثار والتي ستصدر قرارها بتحديد هذه العملات عقب إجازة عيد الفطر.

وأشار رئيس الخزانة العامة إلى أن العملات الأثرية هي عملات تم إصدارها منذ عقود طويلة وعلى مدى فترات زمنية، ومنها الجنيه الذهبي للملك فاروق، والعملات الخاصة بالسلطان حسين وغيرها، موضحا أن خطة المصلحة تتضمن عرض هذه العملات في المتاحف والمحافل الدولية، وكذلك في متاحف العرض بالمنافذ الجمركية في إطار تنشيط السياحة.

أما بالنسبة للعملات التذكارية المتداولة، أكد فتحي أنه يتم عرضها من خلال اشتراك المصلحة في المعارض والمناسبات المختلفة، مثل معرض سوق القاهرة الدولية وغيره الذي لاقى إقبالا كبيرا من الجمهور على شراء العملات التذكارية التي تصدرها مصلحة سك العملة وتسوقها مصلحة الخزانة العامة في مناسبات تاريخية وقومية منها عملة قناة السويس الجديدة التي حققت عائدا كبيرا للمصلحة.

وأشار إلى أنه جاري الاتفاق مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في إقامة المزادات، لتسويق العملات التذكارية المصرية المتداولة، التي يمكن أن تحقق عائد كبير للخزانة، كما تتضمن خطة المصلحة أيضا المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة بجناح خاص لعرض العملات التذكارية ليس فقط لهواة العملات بالعالم ولكن هناك جمهور من المواطنين فى مصر والخارج من يرغب فى شراء هذه العملات والاحتفاظ بها.

وأضاف أنه تم الاتفاق – أيضا – مع نقطة التجارة الدولية بوزارة التجارة والصناعة، والتي لها خبرة فى التسويق دوليا، على أن تقوم بتسويق العملات التذكارية المصرية من خلال النقاط الدولية المرتبطة بها والتي تتعامل معها على مستوى العالم إلكترونيا.

وقال إن مصلحة الخزانة العامة حققت إيرادات كبيرة تمثل طفرة فى حجم مبيعات العملات التذكارية خلال عام 2015 بلغت نحو 30 مليون جنيه، مقارنة بنحو 230 ألف جنيه مبيعات عام 2014، وهذه الطفرة كانت نتيجة الإقبال الكبير على شراء عملة قناة السويس التذكارية الجديدة.

وأعلن فتحي أنه سيتم تدشين الموقع الإلكتروني للمصلحة قريبا، ليكون وسيلة للتواصل بين المصلحة والجمهور، إذ سيتم وضع كافة المعلومات الخاصة بالمصلحة بشكل متكامل، من خلال قاعدة بيانات متكاملة عن كافة الأنشطة التي تقوم بها المصلحة والأخذ بمقترحات الجمهور الخاصة بالتطوير.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك