البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

هجوم على وزير التعليم داخل "النواب" بسبب تسريب الامتحانات.. والشربيني: حالة فردية

الهلالي الشربيني
الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

حضر وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، اليوم الثلاثاء، إلى مقر مجلس النواب المصري لحضور إجتماع موسع عقده رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي عصام شيحة.

وسيطرت حالة من الترقب والتحفز علي وجوه الخاضرين قبل وصول الشربيني، وبمجرد حضور الوزير هرول سريعا الي منصة القاعة الفرعونية أحد القاعات الملحقة بمبني البرلمان، وألتف حوله المصورون ليتحول الوجوم علي وجه الوزير الي إبتسامة أنقضت بإنتهاء لقطات المصورين.

وقال رئيس اللجنة عصام شيحة، إنهم يحملون الحكومة كاملة مسئولية ماحدث وليس وزير التربية والتعليم فقط، "وأن سحب الثقة من الوزير، أو قيامه بتقديم استقالته" أمر وارد"، ليطالب شيحة النوتب الحاضرين بضبط النفس وإلتزام الهدوء التام وعدم الخروج عن النص عبر الإنفعال أو الإشتباكات اللفظية.

وتابع شيحة: أن تسريب الإمتحانات يختلف عن الغش، فالأول فساد تتحمله الدولة والثاني فساد مجتمعي متعارف عليه، وقال أن إلغاء الإمتحان يعتبر خطوة شجاعة وإن مررنا الإمتحان الذي تم تسريبه فسيعد ذلك إهدار للفرص، ولكنه عموما "حدث جلل" وقع رغم كل الترتيبات التي أكد عليها الوزير،

ووجه رئيس لجنة التعليم بلهجة حادة مجموعة من الأسئلة الي وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني أثناء حضوره إلي مقر مجلس النواب، وذلك علي خلفية أزمة تسريب إمتحانات الثانوية العامة.

قال شيحة: نتسائل حول كيفية تكرار التسريب مرة أخري، إذا كان كل شئ علي مايرام فما تفسيركم لما يحدث وماهي الجهات المسئولة، وماهي الإجراءات الإحترازية التي تتخذها الوزارة لمعالجة الوضع الان، ماهي الضمانات الحقيقية لتجنب أزمات أخري في مرحلة التصحيح، ونطلب بيانا من الحكومة للمواطنين وعائلاتهم تتضامن فيها معهم وتقول أنها تقدر معاناتهم وتتعهد بعدم تكرار ذلك.

رد الشربيني بأنه لايوجد هناك "تسريب متكرر" وإنما حالة تسريب واحدة وقائمة حاليا، وهناك عدة مغالطات منتشرة حول الأمر، فما يتم تسريبه ليس ورقة الاسئلة في شكلها النهائي، وإنما "المسودة النهائية" هي مايتم توزيعها قبل الإمتحان، والأخيرة سهل تعقبها وتحديد المسئولين عنها ولايخرجوا من واضعي الإمتحان.

وتابع أن إمتحان الديناميكا له وضع مختلف، ورغم أنه تم تسريبها قبل ساعة واحدة من الإمتحان، والمضمون المسرب هو المسودة وليس الورقة النهائية، متهما "شخص بعينه" هو المسئول عن تسريب الإمتحانات بنفس الشكل منذ التربية الدينية وحتي الديناميكا، قائلا: أنا متعاطف مع الطلاب ومع أولياء أمورهم، ولكننا تصدينا لحصد الدرجات بطريفة غير شرعية من خلال تأجيل الإمتحانات.

وقال الشربيني، إن هناك لجان مختصة لاستبعاد الكراسات التي يثبت وجود فيها تطابق في الإجابة لإقصاء أي لجان أعتمدت علي الغش.

فيما وقعت مشادات حادة بين النواب الحاضرين لإجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب في حضور وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، وكاد الأمر يتطور الي اشتباكات بالأيدي لولا تدخل رئيس اللجنة عصام شيحة.

وسيطرت مشاحنات بين النواب بسبب رغبة بعضهم في مقاطعة الوزير والرد علي كلامه، ليتهمهم نواب آخرون بتعطيل الإجتماع وعرقلة حديث الوزير، ليتصاعد الأمر الي سجال عالي الصوت ويتخلله التهديد والوعيد بين النواب بعضهم البعض.

وقال وزير الشئون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدي العجاتي، إن تسريب الإمتحانات لايثبت الإ أمر واحد فقط "مصر مستهدفة" وأن المسئول عن ذلك شخص متزوج من 3 نساء ورغم وجوده داخل السجن إلا أن أسرته المتشعبة توزع الأدوار علي بعضها وتقوم بالتسريب نيابة عنه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك