البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أوباما ينتصر لحقوق الأقليات ويمحو كلمة "أسود" من قوانين أمريكا

باراك أوباما الرئيس
باراك أوباما الرئيس الأمريكي

وقع باراك أوباما، الرئيس الأمريكي، مشروع قرار ينص على شطب عبارات مهينة للأقليات كـ "أسود" و"شرقي" من القوانين الاتحادية.

وذكرت قناة "أي بي سي نيوز"، اليوم السبت، أن القانون الجديد من شأنه جعل الوثائق التشريعية أكثر حداثة وتنقيتها من عبارات سياسية غير لائقة ترسخت في القوانين الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي.

ووفقًا للقانون، سيتم محو كلمات "أسود negro" بمعنى مواطن أمريكي ذي أصول إفريقية، فضلًا عن مصطلح "شرقي" أو "أسيوي" (oriental) التي كانت تستخدم للإشارة إلى مواطن أمريكي من أصول آسيوية، و"الناطق باللغة الإسبانية" وأخرى كثيرة، من جميع الوثائق التشريعية، وبالتحديد، من وثائق وزارة الصحة والخدمات الاجتماعية.

وقد صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع لصالح مشروع القرار الذي قدمته غريس مانغ، البرلمانية الأمريكية الأولى المنحدرة من آسيا، والتي تمثل ولاية نيويورك في الكونجرس الأمريكي.

وعلقت إريكا لي، رئيسة مركز دراسة الهجرة التابع لجامعة مينيسوتا، على خطوة الرئيس الأمريكي هذه، بالقول: "تعود أصول هذه العبارات إلى عهد الاستعمار الأوروبي حينما استخدمت كلمات "شرق" و"شرقي" لوصف آسيا وسكانها بالدونية والغرباء والمتخلفين".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك