البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

دول الخليج تؤيد المغرب في نزاعه مع الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية

الصحراء الغربية -
الصحراء الغربية - صورة أرشيفية

قالت وكالة الأنباء السعودية، إن قادة دول الخليج العربية أيدوا المملكة المغربية في خلافها مع الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية في أسوأ أزمة دبلوماسية بشأن هذه القضية منذ وقف إطلاق النار عام 1991.

جاء ذلك في بيان أصدره الملك سلمان عاهل السعودية الذي رأس قمة لمجلس التعاون الخليجي بيانا أيد فيه حليفه القديم في شمال أفريقيا وهو يستقبل الملك محمد السادس ملك المغرب في زيارة قصيرة للمملكة.

وذكر البيان "أود أن أؤكد باسمي واسم إخواني حرصنا الشديد على أن تكون علاقتنا مع بلدكم الشقيق على أعلى مستوى في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها، مؤكدين تضامننا جميعا ومساندتنا لكل القضايا السياسية والأمنية التي تهم بلدكم الشقيق وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية (الصحراء الغربية) ورفضنا لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب."

وكان المغرب طردعشرات من موظفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية المعروفة باسم "مينورسو" بعد أن وصف بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة  ضم المملكة للمنطقة عام 1975 بأنه "احتلال".

وفي تقرير المغرب السنوي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دعا بأن المجلس المكون من 15 عضوًا إلى ضمان استئناف عمليات "مينورسو" بالكامل والتي تعطلت بسبب خفض أعداد العاملين وإغلاق مكتب للاتصال العسكري.

وذكر أنه: "يمكن توقع أن يستغل الإرهابيون والعناصر المتطرفة" الفراغ الناجم عن ذلك"، وأوصى بتمديد تفويض بعثة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها 12 شهرًا.

ويمثل الجدل الذي ثار بشأن تعبير "احتلال" الذي استخدمه بان خلال زيارة لمخيمات للاجئين من سكان الصحراء الغربية أسوأ خلاف بين الأمم المتحدة والمغرب منذ عام 1991 حين توسطت المنظمة الدولية في وقف لإطلاق النار لإنهاء حرب بين الرباط ومقاتلين يحاربون من أجل استقلال الصحراء الغربية. وأنشئت قوة مينورسو في ذلك الحين.

وتريد جبهة البوليساريو الانفصالية إجراء استفتاء على الاستقلال بينما يقول المغرب إنه لن يمنح سوى حكم ذاتي .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك