البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

الرقابة المالية: تعديلات بعض قواعد القيد بالبورصة لن تطبق بأثرٍ رجعي

شريف سامي رئيس الهيئة
شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إن تعديلات بعض قواعد القيد التي صدرت، أمس الأحد، وبدأ تفعيلها لا تنطبق بأثر رجعي على الشركات القائمة خاصة فيما يتعلق بشرط تملك الشركات الشقيقة نسب تزيد عن 10% في بعضها بعض.

وقال سامي، في تصريحاتٍ صحفية، إن التعديلات تهدف، في المقام الأول، إلى حماية حقوق صغار المساهمين والأقليات، ومنع التضخيم في تقييمات الشركات، وخلق حالة من رأس المال الوهمي للشركات.

كما أضاف أن قرار التعديل لبعض قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة ركز على التملك المتبادل بين أسهم الشركات الشقيقة، وضوابط التصرف في نسبة جوهرية من أصول الشركة، والتعامل على أسهم الخزينة من خلال شركات تابعة، بالإضافة إلى تشكيل لجان المراجعة بالشركات وضبط تعريف عضو مجلس الإدارة المستقل.

وأوضح أن التعديلات نصت على أنه لا يجوز لشركة مقيد لها أسهم بالبورصة وخاضعة للسيطرة الفعلية لشخص أو شركة أخرى أن تتملك مع شركة شقيقة أو تتملك فيها الأخيرة ما يتجاوز 10% من أسهمها وشهادات إيداعها الدولية، وهو ما يُعرف بالملكية المتبادلة. 

ونبّه إلى أنه في حالة شراء أسهم الشركة من خلال شركة تابعة أو خاضعة للسيطرة الفعلية لها، تُعد الأسهم المشتراه أسهم خزينة وتسري عليها جميع الأحكام الخاصة بأسهم الخزينة. 

وأشار إلى أنه يجوز للشركات التابعة لشركة أو مستمر رئيسي أن تشتري كامل أسهم شركة أخرى تابعة للمستثمر الرئيسي نفسه، على أن تنتقل الملكية كاملة من هذا المستثمر إلى شركته التابعة. 

ولفت إلى أن التعديلات تتضمن أيضًا عدم جواز تصرف الشركة في أكثر من 50% من أصولها الثابتة وغيرها من الأصول المرتبطة بممارسة الشركة لنشاطها إلّا بموافقةٍ مسبقة من الجمعية العامة غير العادية.

فيما أكد أن هذه التعديلات ليست مقصودًا بها أحد بعينه وإنما حماية السوق وصغار المساهمين، مشيرًا إلى أن الحالات الموجودة بالسوق، ويوجد بينها عمليات مبادلة للأسهم بين شركات شقيقة حالات قليلة جدًا.

وأشار إلى أن صفقتي استحواذ شركة "بلتون" المالية على شركة "أراب فايناناس"، واستحواذ "بلتون" على "سي آي كابيتال" لا تنطبق عليهما التعدلات الجديدة لقواعد القيد. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك