البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"شل" تتوقع بيع جزء من أصولها في بحر الشمال لتحسين محفظتها

شركة شل - صورة أرشيفية
شركة شل - صورة أرشيفية

قال بن فان بيوردن الرئيس التنفيذي لـ "رويال داتش شل"، اليوم الثلاثاء، إن الشركة ربما تبيع بعض الأصول القديمة الأقل جودة في بحر الشمال، وذلك لتحسين جودة محفظتها، في إطار برنامج مدته عامين لمساعدتها على تمويل شراء "بي.جي" جروب الكبرى للغاز.

وبعد استكمال الاستحواذ على "بي.جي" في صفقة بلغت قيمتها 52 مليار دولار في فبراير، قالت "شل" إنها ستبيع أصولًا بقيمة 30 مليار دولار، فيما بين 2016 و2018، لمساعدتها على تمويل الصفقة، والاستمرار في دفع توزيعات الأرباح في أعقاب الهبوط الحاد في أسعار النفط منذ منتصف 2014.

وقال فان بيوردن للصحفيين في مؤتمر: "سيكون بحر الشمال بالنسبة لنا منطقة نستعرضها مثلما علينا أن نفعل في جميع أنشطتنا للمنبع، لدينا الآن محفظة أكثر اتساعًا".

أضاف أن "شل" لا تزال ترى الأصول في المياه العميقة في البرازيل، التي استحوذت عليها مع "بي.جي"، جذابة بدرجةٍ كبيرة، وأن أي تأخيرات محتملة في تطوير تلك الأصول نظرًا لمشكلاتٍ سياسية واقتصادية في البلاد تم أخذها في الاعتبار في تقييم "شل" لـ "بي.جي".

وبالنسبة للفرص الجديدة، قال فان بيوردن إن "شل" ستتطلع إلى إيران بجانب مشروعات أخرى محتملة، ورغم ذلك قال إنه من المهم توخي الحذر في التعامل مع إيران مع خروجها توًا من تحت طائلة العقوبات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك