البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"جرام" يدعو إلى "خطة مارشال" جديدة لدعم الشرق الأوسط

ليندسي جرام السيناتور
ليندسي جرام السيناتور الأمريكي

اقترح ليندسي جرام  السيناتور الأمريكي، تبني ما أسماه بـ"خطة مارشال" جديدة لتوفير مليارات من الدولارات، كمساعدات اقتصادية وعسكرية لمصر والأردن ولبنان، لمواجهة آثار الحرب ضد الإرهاب وتنظيم داعش.

وأكد جرام في تصريحات صحفية أدلى بها في مقر الكونجرس، عقب عودته من جولة في منطقة الشرق الأوسط شملت مصر وتركيا والمملكة العربية السعودية وإسرائيل، أهمية تحالف الولايات المتحدة مع مصر.

ودعا جرام الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الفرعية للمخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكي، إلى تبني خطة على غرار خطة مارشال، والتي ساعدت الولايات المتحدة من خلالها في إعادة بناء أوروبا عقب الحرب العالمية الثانية، مقترحا توفير الدعم المالي لمصر من أجل تعزيز اقتصادها، من خلال تقديم قروض قصيرة الأجل، وإبرام اتفاقيات تجارية مع الحكومة المصرية.

وأعرب جرام عن أمله في إمكانية جذب شركات واستثمارات أمريكية لمصر، موضحًا أنه من صالح الولايات المتحدة أن تنجح الحكومة المصرية، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الرجل المناسب لإدارة شئون مصر.

وفي السياق ذاته اقترح السيناتور جرام، إقامة ملاذات آمنة في سوريا حيث يمكن أن يقيم فيها اللاجئون، بدلًا من الهجرة إلى دول أخرى، مضيفَا أنه يهدف إلى خلق بيئة تسمح لهؤلاء اللاجئين بعدم النزوح من سوريا.

وتابع قائلًا إنه على الرغم من ثقته في دعم أعضاء وفد الكونجرس الأمريكي، الذين سافروا معه إلى المنطقة لفكرته، غير أنه أقر بأن بعض رجال الكونجرس قد لا يؤيدون خطته لتخصيص مساعدات عاجلة لدول الشرق الأوسط.

وأضاف جرام أنه لم يحدد المبالغ اللازمة لتحقيق خطته، مشيرًا إلى أنه يرغب في بدء مناقشات حول أهمية تخصيص هذه المساعدات الطارئة لهذه الدول، مؤكدًا أنه ينبغي على الولايات المتحدة التكيف مع ما يجري وإلا ستشهد البلاد أكثر مما حدث في باريس وبروكسل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك