البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

انتهاء الدراسات الأولية للبورصة السلعية .. والاتفاق على تطوير 500 منفذ جملة

خالد حنفي وزير التموين
خالد حنفي وزير التموين

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن البورصة السلعية التي يتم تداول السلع والحبوب من خلالها سيكون لها كيان مادي وتشريعي، معلنًا انتهاء الدراسات الأولية للبورصة السلعية بالتعاون مع بعض الهيئات الدولية، وتم التعاقد مع البورصات السلعية العالمية، وجاري الانتهاء من الشق التشريعي.

وأوضح حنفي، خلال كلمته في اليوم الثاني لمؤتمر "حوار الحكومة" الذي تنظمه المال "جي تم إم"، اليوم، أنه تم الانتهاء من إنشاء البنية التحتية للبورصة، مشيرًا إلى أنه هناك تعاون مع هيئة الرقابة المالية التي تدرس المنطق القانوني والمالي للمشروع.

وقال إن البورصة السلعية تقوم على الأهداف الأساسية لمعظم الزراعات في مصر، مشيرًا إلى أن العديد من الزراعين بمصر يقوم بإنتاج بسيط، وكانت شروط التبادل والتجارة ليست في صالحهم، لأنهم كانوا يمثلون الحلقة الأضعف.

وأوضح حنفي أنه تم البدء بالجزء المادي للبورصات السلعية من خلال تطوير 105 شونه ترابية إلى شون حديثة إلكترونية للحفاظ الحبوب وبيعها على أسس المواصفات القياسية والجودة، مضيفًا سنتنهي خلال الشهور القادمة من إنشاء 25 صومعة جديدة .

وفي إطار تطوير قطاع التجارة الداخلية، قال حنفي إن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل الحكومة بتطوير القطاع من خلال مشروع جمعيتي الذي يعمل على توفير فرص عمل للشباب، وتحويل التجارة من النظام غير الرسمي إلى الرسمي، مشيرًا إلى أنه تقدم أكثر من 50 ألف شاب وتم مطابقة الشروط لـ14 ألفًا، تم الاختيار عن طريق مواصفة للمكان وهو الربط الإليكترونى للتداول، وعمل برامج تدريبية من نظم عالمية، وسيتم افتتاح المنافذ على مستوى محافظات الجمهورية في الأماكن الأكثر احتياجًا تباعًا.

ولفت حنفي إلى أنه تم عمل نظام تعاقد جماعي من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتم من خلالها توفير السلع بأسعار منخفضة للتجار، وتسهيل الإجراءات للشباب المستفدين من مشروع جمعيتي من خلال قروض ميسرة من الصندوق الاجتماعي بفائدة أقل تصل إلى 5%.

كما أضاف أنه تم الاتفاق على تطوير 500 منفذ جملة خلال الفترة القادمة وربطه إلكترونيًا، لذلك لتدني تكلفة النقل والتداول، مشيرًا إلى أنه لدينا الآن أكثر من 600 ألف منفذ مملوك للقطاع الخاص بنسبة 100 % يتعاملون بالنظام البنكي.

وأشار حنفي إلى أن منظومة الخبز أسهمت في تطوير قطاع التجارة الداخلية من خلال تحويل أكتر من 26 ألف بدال تمويني للقطاع الرسمي من خلال تعاملات بنكية، وإتاحة أكثر من 52 ألف فرصة عمل للشباب، وقامت بعمل تجارة بـ6 مليارات جنيه توزع على المواطنين من خلال السلع التموينية المجانية نظير فارق نقط الخبز.

وأوضح حنفي أن سيتم لأول مرة عرض التجربة المصرية الناجحة لمنظومتي السلع التموينية والخبز في مؤتمرٍ سيعقد بواشنطن، قريبًا، لتكون نموذجًا تقتدي به الدول الأخرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك