البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"البنك الأهلي": المخاطر المصرفية تتطلب مزيد من حملات التوعية بمخاطرها على الاستثمارات

البنك الأهلى المصري
البنك الأهلى المصري - صورة أرشيفية

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، إن المخاطر المصرفية تطورت كثيرًا خلال السنوات الأخيرة، بسبب التطور التكنولوجي في التعاملات المصرفية، متوقعًا أن تشهد عمليات تقليل مخاطر الائتمان، بحلول الـ10 سنوات المقبلة، نقلة نوعية كبيرة.

وأشار أبو الفتوح، خلال كلمته في المؤتمر الثامن للمعهد المصرفي المصري، برعاية طارق عامر محافظ البنك المركزي، تحت عنوان "الإجراءات الحديثة لإدارة المخاطر والائتمان بالجهاز المصرفي"، إلى معاناة البنوك بسبب تلك المخاطر، مؤكدًا أن تلك المشكلات تتطلب المزيد من حملات التوعية الكاملة بمخاطرها على الاستثمارات وما يحيط بالبنوك أيضًا.

ومن جانبه، قال الدكتور مزيان أستاذ الاقتصاد بجامعة سيتي لندن، إن رأس مال البنك ووضع السيولة المالية اثنين من أهم العناصر المصرفية للبنوك، مشيرًا إلى أن البنوك التي تتعرض لمخاطر متعلقة بالإقراض لا بد أن تعمل على تكبير حجم رأس المال الخاص بها لتفادى مشكلة السيولة.

وأوضح أن القروض طويلة المدى تعطي البنوك نوع من الاستقرار، لأنها ترتبط بالنمو التي تحققه الشركة، في المقابل يرى أن القروض قصيرة المدى تمثل مخاطرة أكبر، لأن الشركة قد لا تحقق النمو المطلوب خلال الفترة القصيرة، وبالتالي يمكن أن تتعثر في سداد القرض، منوهًا أن القروض قصيرة المدي ستظل الأكثر تحقيقًا للسيولة للبنوك.

وأشار إلى أنه كلما كانت الضمانات التي سيحصل عليها البنك كبيرة، أتاح للأخير إعطاء قروض طويلة المدى، وكلما قلّت حجم الضمانات فإن البنك يعطي قروض قصيرة المدى.

وتحدثت سهر الدماطي نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، عن نوعية المخاطر، مشيرة إلى أنها تتعدد، بدايةً من المخاطر السياسية والأمنية، ووصولًا للمخاطر الائتمان والتشغيل والمخاطر الإلكترونية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك