البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الكهرباء": إضافة 6882 ميجاوات لتحسين كفاءة الطاقة

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن القطاع نجح في التغلب على أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وتحسين كفاءة الطاقة، حيث تمت إضافة 6 آلاف و882 ميجاوات، منها 3 آلاف و632 ميجاوات، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالي 3 آلاف و250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

وأضاف خلال كلمته بافتتاح اليوم، بمؤتمر جمعية رجال الأعمال حول "فرص الاستثمار في مشروعات تحسين كفاءة نظم الإضاءة"، نجاح الوزارة في الانتهاء من تنفيذ كافة مشروعات الخطة العاجلة في زمنٍ قياسي لم يسبق حدوثه عالميًا، وذلك بالتعاون مع الشركاء من الشركات الوطنية والشركات العالمية المصنعة للمهمات، مشيرًا إلى أنه تم توزيع المشروعات لتغطي العجز في القدرات بمراكز الأحمال في الشبكة الكهربائية، بالإضافة إلى وحداتٍ متنقلة يتم استخدامها لمواجهة الاحتياجات الطارئة.

وتابع شاكر، أن الخطة شملت أيضًا مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء التقليدية، حيث تم توفير الاستثمارات اللازمة لإجراء أعمال الصيانة والعمرات لوحدات إنتاج الكهرباء بالشبكة استعدادًا للصيف القادم، بهدف التأكد من جاهزيتها، واستعاضة القدرات المفقودة منها لتحقيق إدارة فعالة لهذه الأصول، التميز في الأداء.

ولفت إلى أن أعمال الصيانة تمت باحترافية عالية، ووفقًا للوقت المحدد دون أن تؤثر على استمرارية التغذية الكهربائية لكافة قطاعات الدولة.

وأكد وزير الكهرباء، أهمية التنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية، لتوفير الوقود اللازم لمحطات توليد الكهرباء، لافتًا إلى أن وزارة البترول قامت بمجهودٍ عظيم في المساعدة على تنفيذ خطة وزارة الكهرباء، بتوفير الوقود اللازم والمناسب لتشغيل وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية على مستوى الجمهورية، مما كان له أكبر الأثر في القضاء على ظاهرة انقطاع التغذية الكهربائية.

وأوضح أنه "على المدى المتوسط تم وضع الخطط الخمسية لقطاع الكهرباء حتى عام 2022، وعلى المدى الطويل يجري تحديث استراتيجية القطاع بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، من خلال دارسة جميع سيناريوهات الطاقة في مصر، موضحًا أنه طبقًا لأكثر السيناريوهات احتمالًا، فإنه من المتوقع أن تصل نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022، ونسبة 30% حتى عام 2030، ونسبة 55% حتى عام 2050.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك