البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بدء اجتماعات اللجان الفنية الوطنية الثلاثية لسد النهضة بالخرطوم

سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة أرشيفية

بدأت فعاليات الاجتماع العاشر للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لدول مصر والسودان وإثيوبيا، بالعاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأحد، بشأن مشروع سد النهضة الإثيوبي وتأثيراته على دولتي المصب مصر والسودان.

ويرأس وفد وزارة الموارد المائية والري المصري في الاجتماعات، التي تستمر على مدى ثلاثة أيام، المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع الوزارة لمياه النيل.

وأوضح الدكتور سيف الدين حمد رئيس الجانب السوداني في الاجتماع، ورئيس الجولة الحالية لدورة انعقاد اللجنة، في تصريح له اليوم، أن الاجتماع سيناقش المقترح الفني المعدل المقدم من الشركة الفرنسية "بي أر إل"، والذي تم تعديله ليتضمن شركة "ارتيليا" الفرنسية أيضا، حيث تقوم الشركة بنسبة 70%، وشركة إرتيليا بنسبة 30% من الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي.

وأضاف أن الدول الثلاث استلمت نسخة من المقترح المعدل وقامت بدراسته، مشيرا إلى أن تلك الجولة من الاجتماعات للجنة الوطنية الفنية تهدف إلى التوصل لمقترح موحد يستوعب ملاحظات الدول الثلاث.

وأكد رئيس الجانب السوداني في اجتماع اللجان الفنية أنه سيكون هناك اجتماع مع الشركتين الفرنسيتين للوصول إلى رؤية موحدة يتم تنفيذ الدراسات عليها، لافتا إلى أنه سيحضر تلك الاجتماعات أيضا المستشار القانوني البريطاني لشركة "كوربت"، لوضع الاتفاق في صورته القانونية النهائية، فضلا عن دراسة العرض المالي المقدم من الشركتين الفرنسيتين.

يذكر أن لجنة الخبراء العالمية أوصت في مايو 2013 باختيار جهة استشارية لإجراء دراستين حول تحديد الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان، ودراسة حول هيدرولوجية النهر بعد السد، ووضع قواعد الملء الأول لبحيرة السد وتشغيله، بحيث لا يؤثر على دولتي المصب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك