البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

هبوط احتياطي النقد الأجنبى في نيجيريا إلى 30 مليار دولار أمريكي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انخفض الاحتياطي النقدي في نيجيري إلى 30,794 مليار دولار أمريكي، بعد قرار بنك الاستثمار الأمريكي "جي بي مورجان أند تشيس" بالتخلص التدريجي من السندات النيجيرية من مؤشراته، مقارنة بـ 219ر31 مليار دولار في الأول من سبتمبر الماضى، بقيمة قدرها 425 مليون دولار بنسبة 6ر1 %، وفقا لبيانات الموقع الالكترونى للبنك المركزى النيجيرى.

وأظهرت البيانات أن احتياطي النقد الأجنبى - والذي يتم ادخاره من الإيرادات وعائدات النفط الخام - انخفض عندما أصدر بنك جيه بى مورجان بيانه.

ويعكس هذا الهبوط في احتياطي النقد الأجنبى للبلاد، خروج أصحاب المحافظ المالية الأجنبية من السندات الحكومية النيجيرية وقرار البنك المركزى النيجيرى بتلبية مطالبهم.

تجدر الإشارة إلى أن احتياطي النقد الأجنبي في نيجيريا ارتفع منذ 4 يوليو، من 845ر30 مليار دولار ليصل إلى 31.460 مليار في 31 يوليو، وواصل الصعود حتى 537ر31مليار في السابع من أغسطس، وفى 14 أغسطس ارتفع مجددا إلى 632ر31مليار دولار أمريكى، ثم هبط إلى 510ر31 مليار بعد 14 أغسطس.

وفى 21 أغسطس هبط الإحتياطى الأجنبى النيجيرى مرة أخرى ليصل إلى 398ر31مليار دولار أمريكى، قبل أن ينخفض إلى 794ر30 مليار دولار أمريكى في 11 سبتمبر.

وانخفض احتياطي النقد الأجنبي في نفس الوقت الذي أصدر فيه المكتب الوطني للإحصاءات تقريره عن مؤشر سعر المستهلك عن شهر أغسطس والذي كشف أن معدل التضخم ارتفع إلى 3ر9 % مقارنة بنسبة 2ر9 % الشهر السابق. 

وأرجع المكتب الوطنى للاحصاءات ارتفاع التضخم بنسبة09ر1إلى الزيادات البطيئة في أسعارالمشروبات الكحولية، والتبغ، والكولا، والصحة والنقل وخدمات الترفية والخدمات الثقافية.

كما ارتفع فرع المؤشر الرئيسى بنسبة تسعة في المائة بزيادة 0.2 في المائة عن المعدل المسجل في شهر يوليو، في حين ارتفع الرقم القياسي الشهرى بنفس المعدل لمدة شهرين متتاليين بنسبة0.6 في المائة، وفقا للمكتب الوطنى للاحصاءات.

وتم تسجيل أكبر الزيادات في سعر الكيروسين نتيجة لظروف السوق وكذلك في مجموعة الوقود الصلب والتي تشمل الفحم والحطب والتي تستخدم كبدائل للوقود السائل، وقال مكتب الإحصاء أنه كانت هناك زيادة ملحوظة في أسعار الكتب والأدوات المكتبية بسبب بدء السنة الدراسية الجديدة وكذلك خدمات المطاعم.
ووفقا لبيانات المكتب الوطني للإحصاءات، ارتفع المؤشر الفرعي للسلع الغذائية بنسبة 10.1 في المائة (على أساس سنوى) في أغسطس الماضى، وهو أعلى بقليل من نسبة 10 في المائة في يوليو، كما لوحظ زيادة في مجموعات غذائية رئيسية ضمن المؤشر تتضمن الخبز والحبوب واللحوم والاسماك. وقد تم ترجيح المؤشر على أساس الزيادة الأبطأ في الفاكهة والخضار والبطاطس والبطاطا غير من مجموعة الدرنات.

وأضاف المكتب الوطنى للاحصاءات أن متوسط السعر الذي تدفعه الأسر النيجيرية شهريا مقابل لتر واحد من البنزين في جميع أرجاء البلاد يصل إلى 91ر109ناير نيجيرية في شهر أغسطس، مقارنة بسعر 40ر107 ناير للترالواحد في شهر يوليو.

يذكر أن السعر الرسمى لضخ لتر بنزين هو 87 نايرا ولكن البيانات المتوفرة أظهرت أن النيجيريين يشترون البنزين بصورة متواصلة بأعلى من السعر الرسمى في شهر أغسطس.

ووفقا لمنظمة بترول برايس ووتش، لمراقبة أسعار النفط، فإن مقاطعة بايلسا، والتي من المفارقة تعد مقاطعة منتجة للبترول، سجلت أعلى معدل شهرى لسعر البنزين والذي وصل إلى 43ر132 ناير على أساس سعر الشهر السابق عليه والذي بلغ 153 نايرا.

وسجلت مقاطعة يوبي ثاني أعلى معدل شهري للسعر يصل إلى 63ر119 ناير، اعتمادا على سعر البنزين لديها في شهريوليو والذي بلغ 50ر120ناير، وسجلت مقاطعة أويو أدنى معدل شهري لسعر البنزين الذي تشتريه الأسرالنيجيرية في شهر أغسطس والذي وصل إلى 13ر88 ناير، اعتمادا على سعره الشهر السابق عليه والذي وصل إلى 16ر99ناير.

ولكن في الوقت الذي تكافح فيه نيجيريا مع تلك البيانات الرئيسية المحبطة، قد يكون واضعو السياسات الاقتصادية في نيجيريا، التي تعد أكبر اقتصاد في أفريقيا، قلقون أيضا من احتمال أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من أسعار الفائدة مستويات جديدة من القلق في الاقتصاد العالمي.

ومن الملاحظ أن حدة النقاش، حول رفع سعر الفائدة من صفر في المئة على الأموال الاتحادية، تؤكد مدى تعقد التحدي الذي تواجهه البنوك المركزية الأمريكية، حيث تم تجميد الفائدة منذ حدوث الأزمة المالية في عام 2008.

يذكر أن زيادة سعر الفائدة على تمويل الاحتياطي الفيدرالى تهدد برفع تكاليف الاقتراض من العديد من الحكومات والشركات، بما في ذلك حاملي سندات اليورو التي أصدرتها نيجيريا - رغم أن المحللين يتوقعون حدوث ذلك بالفعل.

كما أن رفع سعر الفائدة يمكن أن يؤدي إلى خروج المزيد من المستثمرين الأجانب من محفظة الاقتصاد النيجيري المتعثرة أصلا بسبب انخفاض أسعار النفط وقرار بنك الاستثمار الأمريكي ( جي بي مورجان أند تشيس) للتخلص التدريجي من السندات النيجيرية من مؤشراته.

وكان كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، اللذين يخشيان تباطؤ النمو العالمي، قد اقترحا بأن يتمسك مجلس الاحتياطي الفيدرالى بموقفه بحزم، لكن جهات أخرى ترى أن الوقت قد حان، بعد مرور 7 سنوات، للتخلى عن اتباع سياسة الحصول على الأموال بطريقة سهلة. 

وقال روبرت مورجان العضو بجمعية المصرفيين الأمريكية "نحن نعانى من معدلات منخفضة تاريخيا الآن، لابد أن تعود الأمور إلى وضعها الطبيعى".

يذكر أن أعضاء اللجنة الفيدرالية يستندون في قراراتهم في المقام الأول على سوق العمل ومعدل التضخم. وكان معدل البطالة قد انخفض إلى 5.1 في المائة في شهر أغسطس، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2008.

وانخفض معدل التضخم، الذي كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يأمل في رؤيته يصعد إلى نحو 2 في المائة كدليل على النمو الاقتصادي الثابت.
تجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي يرجع إلى انخفاض أسعار النفط والسلع الأخرى، ولا يرجع إلى ضعف النمو في الولايات المتحدة، ولكن تباطؤ النموفي الصين وغيرها من الاقتصادات الناشئة، وقوة الدولار، واصلت دفع الأسعار إلى الهبوط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك